مفهوم رياض الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
مفهوم رياض الأطفال

مفهوم رياض الأطفال

تُعرف رياض الأطفال بأنّها برنامج يأتي ما قبل المدرسة في فترة الطفولة المبكرة، يدمج ما بين التعليم واللعب، يُديره مجموعة من المدربين والمؤهلين مهنياً، وتتراوح أعمار الأطفال الذين يُسجلون في رياض الأطفال ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، حيث تُركّز رياض الأطفال على تطوير مهارات الطفل وتعليمه.[١]


التعليم في رياض الأطفال

يوجد مجموعة من الأمور التي يتعلمها ويكتسبها الطفل في رياض الأطفال، ومنها ما يأتي:[٢]

  • التنمية الاجتماعية والعاطفية: يتعلم الطفل في مرحلة رياض الأطفال كيف يكون محترم، ويستطيع حلّ مشاكله، بالإضافة إلى اكتشاف الذات واللعب مع أصحابه.
  • الاستعداد للمدرسة: تُساعد رياض الأطفال في تعليم السلوك الصحيح للطفل، بحيث يتعلم الطفل كيفية رفع يديه، والصبر، والانتباه والتركيز مع المعلم.
  • تعزيز اللغة والمهارات المعرفية: يتعلم الأطفال مجموعةً من المفردات، حيث يُعزّز المعلمون المهارات اللغوية عند الأطفال من خلال مجموعة من الأنشطة التي يقومون بها معاً.
  • تعلم القراءة والكتابة: يتعلم الأطفال القراءة والكتابة بالإضافة إلى تعلم الأرقام، حيث يتمّ تدريسهم بطرق مميزة وجذابة عن طريق الغناء، والأناشيد، والألغاز، وغيرها من الواسائل التي تُشجع الطفل على التعلم.
  • الثقة بالنفس: يكتسب الطفل في مرحلة رياض الأطفال الثقة بالنفس، وذلك من خلال قيامه بمجموعة من الأشياء دون مساعدة، مثل: غسل يديه، والذهاب إلى الحمام بمفرده، وخلع الحذاء بمفرده.


مزايا رياض الأطفال

يوجد مجموعة من المزايا التي تتوافر في رياض الأطفال، وهي كما يأتي:[٣]

  • وجود أكثر من معلم واحد يُدرّس الأطفال، بالإضافة إلى وجود مدير يُشرف على العملية التدريسية بشكل كامل، حيث تُساعد كافة هذه الإجراءات على شعور الأهل بالراحة، وبطبع الاستفادة تعود لصالح الطفل.
  • وجود العديد من الأنشطة المصممة خصيصاً لتعليم الطفل مهارات مختلفة، مثل: الفنون، والحرف، والقصص، والغناء، والرقص.
  • تخصص المعلمين الذين يُدرّسون في رياض الأطفال في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، أيّ أنّهم يستطيعون مساعدة الطفل.
  • اختلاط الطفل مع أطفال آخرين من نفس العمر، وبالتالي مساعدتهم على تشكيل أصدقاء.


المراجع

  1. "Preschool", www.healthofchildren.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  2. Robin McClure (21-3-2018), "Is a Preschool Education Important "، www.verywellfamily.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  3. "Preschool: Advantages and disadvantages", www.babycenter.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.