مفهوم شعر المدح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٨
مفهوم شعر المدح

المدح لُغةً واصطلاحاً

ورد تعريف المدح في قاموس الفيروزآبادي على أنَّه: المدح من مدحه كمنعه مدحاً ومِدحة، أي حسن الثناء على الشيء، والمديح والأُمدوحة هي كل أمر يُمدح به، وتُجمع على مدائح، وأماديح، وجاء في لسان العرب لابن منظور أنَّ المدح عكس الهجاء، وهو حُسن الثناء، بينما يُعرف المدح في الاصطلاح أنَّه وصف الشاعر غيره وصفاً جميلاً، ووصف فضائله، وحسن الثناء عليه، وجاءت لفظة المِدحة والأماديح في الشعر العربي، مثل قول أبو ذؤيب:[١]

لَوأنَّ مِدحَةَ حَيٍّ أَنشَرَت أَحَدَاً
أحیا أبوّتکَ الشُّمَّ الأمادیحُ


نَشأَة المدح وتطوره

يُذكر أنَّ المدح قديم النشأة، ويرجع إلى زمن قديم جداً؛ حيث يُعتقد أنَّه فن يتصل بالعاطفة القديمة، وهو فن عريق لكنَّه لم يُحفظ في التراث العربي القديم، إذ لم تكن دواعي حفظه قوية مثل باقي الفنون الأخرى، ويُشار إلى أنَّ المدح امتزج بفن الغزل منذ القدم؛ فالغزل يُكثر الثناء على الحبيب، وذكر الأفراح والأحزان؛ لذلك كان المدح مُحتجباً تحت ستار الغزل، كما وُجد المدح تحت طيّات الفخر، حتّى عُدَّ المدح من الفخر، وبعد ذلك تطوّر المدح، وظهر العديد من شعرائه، ومنهم: الأعشى، وامرؤ القيس، وزهير بن أبي سُلمى، والنابغة الذبياني، وغيرهم الكثير، وفي المقابل ترفّع عدد من الشعراء عن شعر المدح، ومنهم: جميل بن معمر، وعمر بن أبي ربيعة، والعباس بن الأحنف.[١]


أنواع شعر المدح

يتمثل شعر المدح العربي بنوعين اثنين، وهما كالآتي:[٢]

  • المدح التكسبيّ: وفي هذا النوع يهدف الشاعر إلى الحصول على المال، أو الجاه، أو الرضا من الممدوح، وهو شعر فني فقير من العاطفة الصادقة، ومثاله قول الشاعر أبي نواس في مدح الخليفة العباسيّ هارون الرشيد:
وأخفت أهل الشرك حتى أنه
لتخافك النطف التي تخلق
  • المدح الصادق: وهو المدح الذي يُظهر إثارة عاطفة المادح، ويُظهر مدى تأثره بأخلاق الممدوح، ويُحاول إظهارها لتنتشر بين الناس، ومن الأمثلة عليه مدح كعب بن زهير للمهاجرين، حيث يقول:
يمشون مشي الجمال الزهو
يعصمهم ضرب اذا عرد السود التنايل


أهمية قصيدة المدح

يُعتبر شعر المدح من أهم أشعار العرب، وتنيع أهمية شعر المدح من خلال ما يلي:[٣]

  • الحفاظ على المنظومة الأخلاقيّة العربيّة.
  • تشكيل النموذج الأخلاقيّ الذي ينبغي الاقتداء به.
  • رسم الصورة التي يرغب الشاعر رؤيتها في الممدوح.


المراجع

  1. ^ أ ب محمد شرفبياني (23-5-2010)، "المدح في الشعرالعربي القدیم نشأته وتطوره وشروطه وبناء قصیدته"، www.diwanalarab.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2018. بتصرّف.
  2. رائدة مهدي جابر العامري (6-4-2011)، "المدح في الشعر الحلي"، www.basiceducation.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2018. بتصرّف.
  3. شاكر محمد أبو سمور ، "قصيدة المدح عند أبي تمام بين الرؤية والفن "، www.library.iugaza.edu.ps، page:7. اطّلع عليه بتاريخ 23-9-2018. بتصرّف.
310 مشاهدة