مفهوم عالم الشمال

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم عالم الشمال

مفهوم عالم الشمال

هو مصطلحٌ سياسيٌ، واقتصاديٌ، ظهرَ في القرن العشرين للميلاد، والهدف منه الإشارة إلى مجموعةِ الدُول الأوروبيّة التي تتميزُ بتطورها في العديدِ من المجالات الاقتصاديّة، والصناعيّة، والتجاريّة، وأيضاً يعرفُ مفهوم عالم الشمال بأنّه التعريفُ الذي ارتبطَ بالدُولِ التي توجدُ في القسم الشماليّ من الأرض، وتحديداً في قارةِ أوروبا، ومنها السويد، والدنمارك، والنرويج، وفنلندا، وغيرها مِن الدُولِ التي تمتدُ حتّى المُحيط الأطلسيّ.


إن استخدامَ مفهوم عالم الشمال وربطه بتلك الدُول الأوروبيّة، يهدفُ إلى الفصلِ بينها وبين الدُولِ التي توجدُ في القسمِ الجنوبيّ مِن الأرض في قارةِ أوروبا، والتي يُطلقُ عليها مسمى عالم الجنوب، وتفتقرُ هذه الدول إلى العديدِ مِن الخصائص الموجودة في دُولِ عالم الشمال مثل: عدم قدرتها على التطور، أو النموّ الاقتصاديّ السريع.


خصائص عالم الشمال

يتميزُ عالم الشمال بمجموعةٍ من الخصائص، وهي:

  • انخفاض معدل نمو السكان؛ إذ تعتبرُ مجتمعات عالم الشمال صغيرةً مِن حيث عدد السكان، ولا تشهدُ أي تزايدٍ كبيرٍ في نسبِ المواليد التي تصلُ إلى 1%.
  • تطور التعليم في عالم الشمال؛ وذلك لاهتمام الدول الموجودة فيه بتقديمِ كافة الوسائل التي تدعمِ قطاع التعليم، وساهم ذلك في تقليلِ نسبة الأميّة.
  • نمو القطاع الاقتصاديّ؛ إذ إنّ الناتج المحليّ لدُولِ عالم الشمال يشهدُ ارتفاعاً مستمراً، فتشيرُ الدراسات الاقتصاديّة إلى أن نسبةَ 80% من ناتج الاقتصاد العالميّ ينتجُ من خلال دُولِ عالم الشمال.
  • تطور قطاع الصناعة، حيث يشهد قطاع الصناعة في مُختلفِ مجالاتهِ تطوراً ملحوظاً في عالم الشمال، ويؤثرُ تأثيراً مباشراً على نسبة الصناعة في الاقتصاد العالميّ.
  • ارتفاع معدلات التنمية البشريّة، والتي تساهم في تطورِ مجتمعات دول عالم الشمال، وخصوصاً في زيادةِ الحصّة الاقتصاديّة للفردِ الواحد، وتطور قطاع الرعاية الصحيّة، وارتفاع متوسط أعمار الأفراد.


عوامل تطور عالم الشمال

توجدُ مجموعةٌ مِن العوامل المُرتبطة بتطورِ عالم الشمال، ومنها:

  • الثروات الطبيعيّة، والمالية التي تقدّم الدعمِ للعديدِ مِن المشروعات الاستثماريّة، والإنتاجيّة.
  • يحتوي عالم الشمال على مجموعةٍ من المراكز، والمعاهد العلميّة التي تهدفُ إلى دعمِ التطور العلميّ، والمعرفيّ.
  • تعتبرُ جيوش دول عالم الشمال من الجيوش القويّة عسكرياً.
  • يعتمدُ عالم الشمال على تطبيقِ العولمة في العديدِ من مجالات الحياة العامة.
  • تعدُ دُول عالم الشمال من الدول التي تؤثرُ على القرارات السياسيّة العالميّة.


الفرق بين عالم الشمال وعالم الجنوب

يختلفُ عالم الشمال عن عالم الجنوب بوجودِ مجموعةٍ من الفروقات بينهما، وهي:

الفروقات عالم الشمال عالم الجنوب
توفر الغذاء تتوفر كمياتٌ مناسبةٌ مِن الغذاء لكافةِ أفراد المجتمع. لا تتوفرُ حصصٌ متساويةٌ من الغذاء للعديد من الأفراد.
تطور الصناعة يعتبرُ قطاع الصناعة من القطاعات المتطورة بشكلٍ مستمر. يعاني قطاع الصناعة من صعوبةٍ في التطور؛ بسبب عدم توفر الموارد الكافية.
النمو الاقتصادي يشهدُ نمواً اقتصادياً مستمراً. يعاني الاقتصاد من عجزٍ في النمو، وصعوبةٍ في التطور.