مفهوم علم المناهج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
مفهوم علم المناهج

علم المناهج

يعتبرُ علمُ المناهج Methodology واحداً من العلومِ الاجتماعيّة المهتمّةِ بالكشفِ عن الحقيقة العلميّة التي تكمنُ خلفَ حدوثِ الظواهر الطبيعيّة والاجتماعيّة في الوجود، ويُعرف أيضاً باسمِ علمِ مناهجِ البحث.


توجدُ لعلم المناهج عدّة مسمّيات، ومن بينِها: علمُ مناهج البحث، والمنهجُ العلميّ، والثقافة العلميّة أيضاً، ويشيرُ المعنى الُّلغويّ لعلمِ المناهج إلى ترجمةٍ لفظيّةٍ لمصطلح إنجليزيّ جاءَ من أصولٍ يونانيّة، وتنقسمُ الكلمة إلى شطرين، هما: METHOD وتشيرُ إلى المنهج، وLogos وهي العلم.


يمكنُنا الإشارةُ إلى مفهوم علم المناهج أنّه جُملة من الطرقِ والأساليب والتقنيات المُبتكرة خصيصاً لفحص الظواهر والمعارف حديثة النشأة، وقد تأتي لغايات إكمال المعلوماتِ والنظريّات القديمة، وإجراء تصحيحِ أو تعديل على مسارِها، وبذلك نستنتجُ إلى أنّ علمَ المناهج يقومُ على تجميع التأكيدات القابلةِ للقياس، خاصّة تلك الخاضعة لمبدأِ الاستنتاج.


نشأة علم المناهج

يعود تاريخُ نشأة علم المناهج إلى العصور القديمةِ الأولى، إذْ حاز هذا النوعُ من العلوم على اهتمامِ الفيلسوف اليونانيّ أرسطو، وقد بزغ ذلك في كتابه "الأورغانون" في المناهج، حيث استطاع بذلك إيجادَ معرفةٍ علميّةٍ بحتة حولَ رأيه، فدمجَها المنهج القياسيّ الذي يبدأ بالمسلّمات، وتكون نهايته التوصّلَ إلى نتائجَ مهمّة.


تمكّنَ العربُ معَ مرورِ الزمن من التوصّلِ إلى إنشاء علم مناهج البحث، وذلك من خلال محاولاتِهم في إرساءِ القواعد المنهجيّة للبحثِ العلميّ سواء كان ذلك علميّاً أو نظريّاً، وتعتبرُ الملاحظات والفرضيّات والتجربة من الأساليبِ المستخدمة في ذلك.


موضوع علم المناهج

يسلّط علمُ المناهج الضوءَ على المبادئ العامّة لموضوعٍ ما وُضع تحت المجهر للبحث عنه، ويمكنُ اعتبار هذا الموضوع بمثابة المناهج والطرق المنتهجة من قبل العلماء في بحوثِهم، بذلك يمكنُ التوصلُ إلى أنّ علمَ المناهج يبحثُ مليّاً عن طرق البحث العلميّ ومناهجه من حيث النشأة، وذلك باستخدام الأساليبِ التي ساهمتْ في وجودِها، بالإضافة إلى البحثِ عن التقويمات التاريخيّة ذات العلاقةِ بالمناهجِ وطرق البحث.


مستويات علم المناهج

  • علم المناهج العامّ: تتفاوتُ أنواعُ مناهجِ البحثِ بين بعضِها البعض من عدّةِ نواحٍ، وقد يكمنُ الفرقُ في المبادئِ العامّة للمنهج في الطبيعة والمجتمع، كما أنّه يضمُّ كافةَ الأسسِ والمناهج العامّة المرتبطةِ بنظريّة عامة ما.
  • علم المناهج الخاصّ: ويضمُّ هذا المستوى على المبادئِ والقواعد المرتبطة بالمناهج المتقاربة لموضوع ما، ويستندُ هذا المستوى إلى المبادئ المعرفيّة التي يحتوي عليها علمُ المنهج العام، ويسلّطُ هذا المستوى الضوءَ على علمِ المناهج الخاصّ بالعلومِ الاجتماعيّة.
  • علم المناهج القطاعيّ أو الوحيد.