مفهوم لغة الجسد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨
مفهوم لغة الجسد

لغة الجسد

تعرّف لغة الجسد على أنها الحركات والإيحاءات التي يقوم بها الإنسان باستخدام الوجه أو الأطراف أو الصوت، وذلك للتعبير عما يخالج نفسه من مشاعر وأحاسيس وإيصال أفكاره بطريقةٍ أفضل وأوضح، وقد تظهر حركات الجسد بشكلٍ عفويٍ عند بعض الأشخاص الذين يتّصفون بالبساطة والعفويّة والصدق، وقد تكون مدروسةً عند البعض الآخر من الأشخاص الذين يكونون أكثر تحفظاً وحذراً، وفهم لغة الجسد يعدّ مهارةً اجتماعية تفيد في فهم الأشخاص ومعرفة الطريقة الأمثل للتعامل أو التحدث معهم، كما أنّها مهارةٌ مكتسبة يتقنها الإنسان مع الممارسة والمراقبة والملاحظة، وفي هذا المقال سنتعرّف بشكلٍ مفصّلٍ عن مفهوم لغة الجسد.[١]


تاريخ دراسة لغة الجسد وأهميتها

بدأ الاهتمام بالتعابير غير الشفهية التي تصدر عن الإنسان منذ القدم، ولكنَّ النقلة النوعية كانت مع بداية الستينات، حيث بدأت دراسة حركات الإنسان بطريقةٍ علميّة وعمليّة من قبل العديد من علماء النفس والمفكرين، وكان أهمّهم دجوليوس فاست الذي نشر كتاب لغة الجسد في العام 1970م، ومع تطوّر الأبحاث تبين أن للغة الجسد أهميةً توضيحية تفوق تلك التي نحصل عليها من الكلمات أو العبارات المنقولة بشكلٍ شفوي أو مكتوب، وقد أظهرت النتائج أن سبعةً بالمئة من الاتصال البشري يكون عن طريق النطق والكلمات، وثمانيةً وثلاثين بالمئة يكون بطريقة النطق والنبرة المستخدمة، أمّا خمسةٌ وخمسين بالمئة فهي للحركات الجسديّة، والتي تعدّ ضرورية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع أو النطق.[٢]


مؤشّرات لغة الجسد

من هذه المؤشرات:[٣]

  • العيون: إنّ اتّساع بؤبؤ العينين أثناء الحديث يدلّ على الكذب، واتّساع فتحتهما يدلّ على الدهشة والسعادة والعكس صحيح، كما أنّ النظرة المباشرة في عيون الطرف الآخر تدلّ على الثقة والجرأة.
  • الحواجب والجبين: حيث يشير ارتفاع الحواجب إلى الدهشة والمفاجأة، بالإضافة إلى الانزعاج أو عدم التصديق، ويشار إلى أنّ عقد الحاجبين يدلّ على الغضب.
  • الأنف: يدلّ حكّ الأنف خلال الحديث إمّا على الحيرة أو على الكذب.
  • الأذنين: حكّ الأذن أو سحبها للأسفل يدلّ على الحيرة.
  • الأكتاف: رفع الأكتاف إلى الأعلى يدلّ إمّا على الرفض أو عدم المعرفة، وإرخاؤها للأسفل يدلّ على الإحباط والاكتئاب.
  • أصابع اليدين: استمرار الشخص في تحريك الأصابع بطريقةٍ سريعة، كالنقر على المكتب أو الطاولة يدلُّ على التوتّر، والعصبية، وعدم القدرة على الصبر.
  • الأقدام: هزّ القدمين يدلّ على التوتّر والعصبيّة، وعلى عدم ثقة الشخص بنفسه، كما وقد يكون اتّجاهها مؤشّراً على عدم راحة الشخص في مكان تواجده.
  • تشابك الأرجل إذ يدلّ ذلك على انزعاج الشخص وعدم راحته، وعلى عدم رغبته بالحديث أو التواصل مع أحد.
  • طريقة المشي: فإذا كانت المشية مستقيمة مع رفع الرأس، والنظر المباشر إلى الأمام فهذا يدلّ على الثقة بالنفس والجرأة.
  • نبرة الصوت: إذا تحدّث الشخص بنبرة عالية مع الطرف الآخر، فهذا يدلّ على تسليته واهتمامه بالحديث، والعكس صحيح.
  • الابتسامة: فإذا كانت مصحوبة بظهور التجاعيد حول منطقة العينين تكون حقيقيّة، وإلّا فهي مزيفة.

المراجع

  1. "Body Language", psychologytoday, Retrieved 9-7-2018. Edited.
  2. "لغة الجسد"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 9-7-2018. بتصرّف.
  3. Kendra Cherry (16-2-2018), "Understanding Body Language and Facial Expressions"، verywellmind, Retrieved 9-7-2018. Edited.