مفهوم ما قبل التاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٣٠ ، ٩ أكتوبر ٢٠١٦
مفهوم ما قبل التاريخ

مفهوم ما قبل التاريخ

هو مفهوم يطلق على فترة من الزمن التي سبقت ظهور أنظمة الكتابة في منطقة سومر بالعراق، والتي نشأت خلال الفترة الممتدة من عام 3400 وحتى 3200 ق.م؛ حيث إنّ هذه الفترة من الزمان تمثل العصرين الجيولوجي، والحجري، إضافةً إلى التقسيمات الزمنيّة لهذه الفترة.


العلامات والأدلة على فارة ما قبل التاريخ

وجدت العديد من الأدلة التي توثق وجود هذه الفترة من الزمان من خلال العثور على رسومات في كهوف موجودة بالأجزاء الجنوبيّة من فرنسا، وإسبانيا، وهي التي عاش فيها الإنسان البدائي قبل خمسة وثلاثين ألف عام.


تعبر هذه الرسومات عن الحياة التي كان يعيشها الإنسان في ذلك الوقت، حيث عُثر على رسوم للعديد من الحيوانات التي كان الإنسان يأكل لحمها مثل: البقر، والغزلان. كما وجد الكثير من الأدوات التي استخدمها الإنسان في صيد الحيوان في تلك الفترة، وتقطيع اللحوم، وجني الثمار؛ حيث تم العثور على أقدم الرماح في منجم للفحم موجود بالقرب من مدينة هلمشتيت بألمانيا.


أقسام ما قبل التاريخ

تنقسم الفترة الزمنيّة لما قبل التاريخ إلى خمسة أقسام، وهي:

  • الفترة الضاربة في عمق التاريخ Lower Paleolithic: هي الفترة التي ظهر فيها الإنسان قبل مليونين ونصف المليون سنة.
  • الفترة المتوسطة من ما قبل التاريخ Middle Paleolithic: هي الفترة الممتدة من عام 100 ألف حتى 30 ألف ق.م، وهي الفترة التي بدأ ظهور الإنسان فيها خارج القارّة الإفرّيقية.
  • الفترة العليا من ما قبل التاريخ Upper Paleolithic: هي الفترة الممتدة من عام 30 ألف حتى 10 آلاف ق.م، وبدأ خلالها انتشار الإنسان في مختلف أجزاء الكرة الأرضيّة.
  • النهاية العليا للعصر الحجري القديم Epipaleolithic Era: هي الفترة الممتدة من عام 10 آلاف وحتى 5500 ق.م، والتي بدأ فيها مرحلة زراعة الأراضي، والعيش في القارّة الأوروبية من قبل الإنسان.
  • فترة بريديناستيك Predynastic Period: هي الفترة التي شهدت ظهوراً للأسرات في كل من العراق، ومصر، والهند، والصين، فضلاً عن وجود ابتكارات في صناعة الأدوات المستخدمة في زراعة الأراضي، وجني الثمار، وصناعتي الفخار، والنسيج، واختراع الكتابة.


أبرز عصور ما قبل التاريخ

  • الحجري القديم: عاش خلاله المصريّون في الهضاب بالقرب من نهر النيل؛ وذلك في الكهوف الموجودة بين الصخور؛ هرباً من الحيوانات البريّة.
  • الحجري الحديث: بدأ الإنسان يعيش في الأودية، ويستمتع بوجود النباتات، والحيوانات من حوله؛ وذلك بعد اكتشاف الزراعة، وبناء المساكن.
  • عصر المعادن: تمكن المصريّون القدماء من اكتشاف معدن النحاس الذي استخدم في ذلك الوقت كحلي للنساء، وبدأت بعد ذلك مرحلة الكشف عن المعادن الأخرى.