مفهوم ميزانية الأسرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
مفهوم ميزانية الأسرة

مفهوم ميزانية الأسرة

تحديد ميزانية الأسرة هو جزءٌ لا يتجزأ من عمليّة الإدارة المالية للعائلة، فهي تعتمد على وضع الخطوط العريضة لكيفيّة إنفاق الأموال وتخصيصِ مبلغٍ محدد من الدخل الشهريّ أو السنويّ لصرفه في اتجاهات مُعيّنة تؤمن احتياجات الأسرة، وهذا لا يعني التقتير في صرف الأموال ولكن إيجاد نوع من التوازن والاعتدال في عملية الشراء والصرف، كما أنّ الهدف الأساسي من تحديد الميزانية هو إشباع رغبات واحتياجات جميع أفراد الأسرة بالشكل المناسب دون أيّ تبذير أو إسراف في المال، ويمكن تحديد ميزانيّة يوميّة، وشهريّة، وسنويّة حسب نوع الاحتياجات ومدّتها الزمنية.[١]


أُسُس وضع الميزانية

تختلف الأسس العامة لوضع الميزانية من أسرة إلى أخرى وذلك اعتماداً على طبيعة احتياجات وأولويات، ومصروفات كلّ أسرة، فالمستوى الاجتماعي والمادي للأسرة وعدد الأفراد وجنسهم يحدّد نسبة النفقات على المجالات المختلفة لحياة العائلة:[٢]

  • الإنفاق الشهري على المسكن: تشمل الإيجار، وفواتير الكهرباء، والماء، حيث يعتمد ذلك على عدد أفراد الأسرة وكيفيّة استهلاكهم للأجهزة الكهربائيّة والماء.
  • الإنفاق اليوميّ والشهريّ على الغذاء: يتضمّن احتياجات الأسرة اليوميّة من الأطعمة والأغذية التي يتمّ شراؤها بشكل مُفَرّق، والمتطلّبات الشهريّة من أنواع المونة مثل: الطحين، والأرز، والسكر.
  • الإنفاق على الملابس: هذا يعتمد على المستوى المعيشيّ والاجتماعي للأسرة وما إذا كان الإنفاق الكبير على الملابس من أولوياتهم أم لا.
  • النفقات الشخصية: تحدد بشكل خاص من أفراد الأسرة.
  • الاحتياجات الطبية: تعتمد على الحالات المرضيّة المستمرّة التي تعاني منها الأسرة، ففي هذه الحال يجب تحديد نسبة كافية من الدخل على هذا القطاع.
  • الادّخار: من أساسيات كلّ ميزانية توفير جزءٍ ولو بسيطٍ من المال لاستغلاله لاحتياجات طارئة أو للسفر وغيره.


خطوات وضع الميزانية

تكمن هذه الخطوات فيما يأتي:[٣]

  • تحديد مصروفات الأسرة الشهرية أو اليومية المذكورة سابِقاً، وهنالك احتياجات فرعية مثل المواصلات، والمشتريات النثرية وغيرها، ويفضّل عمل قائمة مُفَصلة بهذه النفقات وترتيبها حسب الأولوية.
  • تقدير نسبة المال المطلوبة لكل جزءٍ من هذه الاحتياجات واقتطاع هذا المبلغ من الدخل ليتمّ معرفة جوانب صرف المال، فمثلا يمكن وضع ظرف خاص يحتوي على المال الكافي لدفع فواتير الماء والكهرباء الشهرية وظرفٌ آخر لمصاريف الغذاء وهكذا، وبهذه الطريقة يكون رب الأسرة مطلعاً على كيفيّة صرف الأموال، ويجب أن لا ننسى الجزء الخاص بالادخار الشهري أو اليومي.
  • مراقبة عملية الإنفاق، والتي يجب أن تتم عن طريق ربّ الأسرة المسؤول عن كميات المال المصروفة من قبل أفراد الأسرة وما إذا كان هناك أي نوع من الإسراف أو عدم التنظيم في النفقات.
  • تقييم مدى جدوى الميزانية المتبعة ومدى رضى أفراد الأسرة عن كيفية تقسيم الدخل وما إذا كانت تغطي جميع احتياجاتهم الأساسية وتتعداها إلى الكماليات، وفي حال كانت الميزانية غير ناجحة وغير مناسبة لرغبات العائلة يجب العمل على تتبع مواضع النقص أو الخلل فيها وتعديلها.


المراجع

  1. tushar seth, "Family Budgets: Meaning, Importance and Engle’s Law of Family Expenditure"، www.economicsdiscussion.net, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. Laura T. Coffey (7-4-2014), "Build a family budget that actually works"، www.today.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. "How to Create a Family Budget, Step By Step", www.mint.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.