مقاطعة يوركشاير

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ١٧ أبريل ٢٠١٧
مقاطعة يوركشاير

مقاطعة يوركشاير

يوركشاير هي أكبر المقاطعات الموجودة في بريطانيا، وتتميز المدينة بطابعها الريفي الذي مازالت أكثر طبيعته بكراً، ولكونها من المدن التقليدية الإنكليزية والتي تعود إلى عصور تاريخية قديمة فقد توالت على هذه المدينة العديد من الحضارات، فقد عثر فيها على آثار تعود للحقبة الرومانية، كما حفروا فيها مجموعة من المناجم، وشقوا الطرق لينقلوا عبرها صناعاتهم ومنتوجاتهم المعدنية التي كانت مزدهرة في فترة العصر الحديدي.


كما شهدت أرض المدينة غزو كلٍ من شعوب الإنجليز، ومن بعدهم الفايكنغ، وكان ذلك في القرن الثامن والتاسع للميلاد، في حين وقعت تحت سيطرة النورمنديين الذين تركوا فيها العديد من الآثار التي لا زالت ماثلةً حتّى يومنا هذا، ومن أهمها حصونهم الحربية وذلك في القرن الحادي عشر الميلادي.


جغرافية وعدد سكان يوركشاير

تقع مقاطعة يوركشاير في الجهة الشمالية الشرقية من المملكة المتحدة، ويحدها من الجهة الشرقية بحر الشمال، أما من جوانبها الأُخرى فتحيط بها ثمانية مقاطعات، حيث تقع فيها تلال البيناين التي يزيد ارتفاعها عن ستمئة متر، والتي تنبع منها غالبية الأنهار التي تمر في بريطانيا، كنهر أوز وسويلديل، ووارفديل، ووينزليديل، وإيرديل، وتبلغ مساحة المدينة حوالي 14.400 كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين نسمة، وذلك حسب إحصائية أجريت عام 2011 ميلادي.


التقسيمات الإدارية ليوركشاير

تقسم مدينة يوركشاير إلى عدة دوائر، هي: يوركشاير الشمالية ، والشرقية، وتتميز بروعة جمال الريف الإنكليزي وطبيعته الساحرة، في حين أنّ الدائرة الغربية والجنوبية فيها تتميزان بكونهما عصباً صناعياً هاماً في المنطقة بشكلٍ عام، وعاصمتها القديمة كانت بلدة نورثالرتون، وحالياً ويكفيلد، ومن أهم بلداتها: يورك وهي أكبر بلداتها، وشيفيلد، وأليرديل، وليدز، وكيركليز، وهاليفاكس، ودونكاستر، وكالدريل، وتاون هول، وبرادفورد.


أهم المعالم التاريخية في يوركشاير

  • تسمى بمقاطعة القلاع لوجود العديد منها، وأهمها: قلعة بيكرينغ، وباوز، وسكاربورو، وريتشموند.
  • تضم العديد من القصور الفخمة والتي تطلق عليها أيضاً تسمية القلاع لطرازها المعماري ولحصانتها ومناعتها، كقصر أليرتون، وهوارد.
  • يوجد فيها العديد من المتنزهات والحدائق والمحميات الطبيعية، كيوركشاير ديلز.
  • تتميز شواطئها بوعورة منحدراتها وانتشار المنتجعات السياحية فيها، التي تؤمن للسياح خدمات ممتازة.
  • تتمازج في يركشاير عراقة الماضي بالحداثة والتطور، وتتميز بشوارعها المرصوفة بالحجارة، بالإضافة إلى المباني الأثرية، وفي قسمها الآخر توجد المصانع وناطحات السحاب.
  • يستمتع زوار المدينة بزيارة هاروغيت للاستمتاع بمياهها المعدنية ذات الفوائد العلاجية خاصة للأمراض الجلدية، والتسوق في نايتسبريدج التي تعتبر قبلة الأسواق والتجارة في ليدز.