مقالة عن تطوير الذات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٩ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٨
مقالة عن تطوير الذات

تطوير الذات

الذات هي كل ما يمتلكه الشخص من مشاعر، وأفكار، وقدرات، ومهارات، وإمكانيّات. أما تطوير الذات فيعني استغلال كل ما يمتلكه الشخص بشكلٍ كاملٍ متكامل من أجل تحقيق أهدافه وأحلامه في الحياة والرقي بنفسه. كما أنّ تطوير الذات يحتاج إرادة قويّة قبل كل شيء ورغبة في التطوير والتغيير، ولا يحتاج إلى نفسٍ كسولة لا تحب النشاط، كما يحتاج إلى تنظيم الوقت، وجدولة الأعمال، والنشاطات، للحصول على النتائج الجيّدة.[١]


طرق تطوير الذات

يمكن اتباع الخطوات التالية من أجل تطوير الذات:[٢]

  • ترك الماضي: فإذا كانت هناك بعض الأمور السيّئة التي قد حدثت في الماضي يجب عدم التفكير بها وتركها، لأنّه لا يمكن تغييرها ولن تكون هناك أيّة فائدة منها سوى أنّها تثبط من العزيمة وتقلل من همّة الرغبة في التغيير، فلا بد من أخذ العبرة من الماضي وعدم جعله عقبة في طريق النجاح.
  • إقامة علاقة صداقة مع كبار الشخصيّات في مجالهم: حيث إنّ العلاقات القوية مع أناسٍ متخصصين في مجالٍ ما يمكن الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في العمل، ومن كل ما قاموا به في حياتهم ليحقق الشخص لنفسه مثل نجاحاتهم.
  • تعلم فن الخطابة: فن الخطابة له تأثير كبير على الشخصيّة، فيجب أن يمتلك الشخص قوة كبيرة ليقف ويتحدث أمام الناس، ويستطيع تقديم نفسه بشكلٍ أفضل وأصدق.
  • تحدي النفس في تطوير الذات: يمكن وضع أهداف لتطوير الذات مع تحدي النفس للقيام بها وإنجازها خلال مدة محددة، خاصّةً تلك الأهداف التي كان من المفروض إنجازها منذٍ وقتٍ ولكنّها لم تنجز.
  • كتابة اليوميات: اليوميات لا تعتبر فقط تسجيلاً للذكريات ولكنّها تعتبر تسجيلاً للإنجازات التي تم تحقيقها، فيمكن معرفة ما تم إنجازه وما لم يتم إنجازه، وما هي الأخطاء اليوم التي ارتكبت وكيف يمكن تلافيها في الأيّام التالية.
  • الإبتعاد عن العادات السيّئة: من صفات الإنسان الناجح أنه يبعد عن كل ما هو سيّء مثل النوم لساعاتٍ طويلة وعدم الاستيقاظ مبكراً أو التدخين فيجب الابتعاد عن كل هذا.


نصائح مهمة لتطوير الذات

ينصح باتباع هذه النصائح التي تساعد على تطوير الذات:[٣]

  • أخذ رأي ومشورة الآخرين: يمكن طلب استشارة الأهل والأصدقاء في العمل، وتقبل رأي الآخرين بكل سهولة وصدرٍ رحب، ومحاولة إعادة التفكير في بعض الأمور التي انتقدوها وتغييرها إذا لزم ذلك.
  • تسجيل قائمة المهام المطلوبة: يفضل تسجيل المهام المطلوب إنجازها خلال اليوم والأسبوع والشهر، بحيث تكون قابلة للتحقيق وللتعديل حسب الظروف الطارئة والمحيطة.
  • البحث عن الأفضل دائماً: الرغبة في البحث عن الأفضل هي دافع قوي من أجل تطوير الذات، لأنّ تركيز التفكير ينصب في كيفيّة تحقيق الأحلام والأهداف التي ستغيّر وستحسّن النّفس والحياة.


المراجع

  1. Z. Hereford, "10 Ways to Improve Your Personality"، essentiallifeskills, Retrieved 2018-7-10. Edited.
  2. TAMMY DRAY (2017-8-14), "How to Improve Yourself Mentally and Physically"، livestrong.com, Retrieved 2018-7-10. Edited.
  3. Celestine Chua, "42 Practical Ways To Improve Yourself"، lifehack.org, Retrieved 2018-7-10. Edited.