مقالة عن تعز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٢ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٦
مقالة عن تعز

تعز

هي إحدى محافظات اليمن التي تتبع إداريّاً إلى الإقليم الفدراليّ الجند، تقع في جهة الجنوب الغربيّ من اليمن، حيث تبعد مسافة مئتين وستة وخمسين كيلومتراً عن العاصمة صنعاء، ويحدّها كلاً من: محافظة إب، ومحافظة الحديدة، ومحافظة لحج، ومحافظة الضالع، والبحر الأحمر، وتبلغ مساحة أراضيها 10.321 كم²، وتقسم إدارياً إلى ثلاثة وعشرين مديريةً.


جغرافيّة ومناخ تعز

تقع بين خطي طول 45 درجة إلى 43 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتي عرض 14 درجة إلى 12 درجة شمال خطّ الاستواء، ويتسم مناخها بأنّه متنوعٌ؛ حيث يسود المناطق الجبليّة المناخ البارد في فصل الشتاء والمعتدل في فصل الصيف، ويسود المناطق المنخفضة المناخ المعتدل في فصل الشتاء والحار في فصل الصيف، ويسود المناطق الغربيّة المناخ الساحليّ الصحراويّ الحار في فصل الصيف، والدافئ في فصل الشتاء.


تتنوع التضاريس في تعز حيث تحتوي على السلاسل الجبلية، كجبل سورق، وجبل سامع، وجبل حبشي، وجبال الوازعيّة، وجبل صبر، والأودية الجافّة كوادي الشويفة، ووادي طنج، ووادي حبان، ووادي المصلي، ووادي السودان، ووادي حنة، والأوديّة المائيّة كوادي الرام، ووادي البركاني، ووادي ورزان، ووادي الضباب.


سكان تعز

احتلت تعز المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بين المحافظات في اليمن، إذ يبلغ عدد سكانها 2.885.000 نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2011م، ويتحدّث سكانها اللغة الرسميّة السائدة في اليمن وهي اللغة العربيّة، أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة الإسلاميّة.


اقتصاد تعز

  • القطاع الزراعيّ: من منتوجاتها الزراعيّة الفواكه، والخضار، والحبوب، والبن، والحمضيات، والرمان، والموز، والمانجو.
  • القطاع الصناعيّ: من صناعاتها الإسمنت، والمواد الغذائيّة.
  • قطاع الثروة الحيوانيّة المتمثل في تربية الماشية، وصيد الأسماك.
  • قطاع الثروات المعدنيّة التي تعتمد على معدن النحاس، والنيكل، والبلاتينيوم، والكوبلت.
  • قطاع السياحة: من أهمّ معالمها السياحيّة: المدرسة الأشرفيّة، وجامع الجند التاريخيذ، ومدرسة المظفرية، ومسجد أهل الكهف، وقلعة القاهرة، والمدرسة المعتبية، و قصر صالة، وضريح الشيخ عبد الهادي السودي، وباب موسى، وحصن القدم، وقلعة حربية، وجزيرة ميون، وحصن العك بن عدنان، وقلعة مسور، وقبة المحولي، وكهف برادة، وحصن منيف، ومدينة جبأ.


معلومات عامة عن تعز

  • كان اسمها في عهد الدولة الأيوبيّة مدينة عدينه، وفي عهد المملكة المتوكليّة سميت باسم لواء تعز.
  • مديرياتها هي: المظفر، وخدير، وشرعب السلام، ومقبنة، والوازعيه، ومشرعة وحدنان، وصبر الموادم، والصلو، وموزع، والمخاء، وذباب، وماوية، وشرعب الرونة، والمعافر، والقاهرة، والتعزية، وسامع، وصالة، والمسراخ، وحيفان، والمواسط، وجبل حبشي، والشمايتين.
  • من غطائها النباتيّ: الطلح، والأراك، والأثل، والسمر، والعسق، ومن طيورها: الصقر، والنسر، والهدهد، والعقاب، والبلبل، ومن حيواناتها: النمر، والسبع، والثعلب، والقرد، والضبع.