مقالة عن تكنولوجيا التعليم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٦
مقالة عن تكنولوجيا التعليم

تكنولوجيا التعليم

هي عبارة عن عمليّة متكاملة تعمل على تنفيذ هيكل من المعرفة والعلوم من خلال استعمال مصادر تعلم غير بشرية وبشريّة تؤكد على فردية المتعلم، ونشاطه بمنهجيّة أسلوب المنظومات، وذلك من أجل تحقيق الهدف التعليمي، ومن أجل التوصل إلى تعلم أكثر فعاليّة، وعرفت رسميّاً بأنّها (الدراسة والممارسة الأخلاقيّة الخاصّة بتسهيل التعليم وتحسين الأداء من خلال ابتكار العمليات والمصادر التكنولوجية المناسبة واستخدامها وإدارتها).


أهميّة تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية

تتلخص فوائدها في توصيل المحتوى التعليمي إلى الطالب وإيضاحه، وتساعده على التمييز بين المواد والتفرقة بينهم، وتكسبه مهارات تعلم جديدة كالمهارات الرياضيّة، والنطق الصحيح، وتتيح له الفرصة لتعلم وتنمية مواهبه، أمّا فوائدها للمعلم فهي تساعده على أداء وظيفته بجودة عالية وكفاءة فائقة، وتطوير مستواه العلمي، ومساعدته على تقديم المادة بشكل شيّق.


مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

هي المواد والوسائط التي تنقل التعليم إلى المتعلم بشكل كامل، والمدرسين، ومساعدي المدرّسين، والمشرفين، بالإضافة إلى المحامين، والعسكريين، والأطباء لمستخدمين من قبل المدرس لتعريف أدوارهم للمتعملين، والمحتوى التعليمي الذي يحتوي المفاهيم، والمبادئ، والرموز التي تصاغ على شكل صور سينمائيّة، أو أقراص حاسب، أو كلمات.


كما أنها الأساليب والاستراتيجيات وخطوات العمل المستخدمة لعرض المواد التعليميّة، والأجهزة والتجهيزات والأدوات التي تستخدم في عرض المواد التعليمية كالحاسوب، والكاميرا، والأماكن التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر التعليمية كالمختبر، والمكتبة المدرسية.


عناصر تكنولوجيا التعليم

  • الدراسة: هي عملية البحث الكيفي والكمي من خلال جمع المعلومات والعمل على تحليلها وتنظيمها وذلك بهدف إصدار الحكم، والاستقصاء التاريخي، والتحليل الفلسفي، وتحليل الأخطاء، وتطوير المشاريع لتكوين قاعدة معرفيّة توجه إلى الجانب التطبيقي للتكنولوجيا.
  • التسهيل: التطور في نظريّات التعليم والتعلم يؤدّي إلى إعادة التفكير في طبيعة العلاقة بين التعلم والتعليم.
  • الاستخدام: يشير إلى شروط التعلم ومصادره لتحسين الأداء وتسهيله، ويبدأ الاستخدام بعد اختيار الطرائق والمواد، والاختيار المناسب للعمليّات والمصادر.
  • الملاءمة: ومعناها توافق العمليّات والمصادر مع تكنولوجيا التعليم.
  • الأداء: هو قدرة المتعلم على استعمال وتنفيذ القدرات التي اكتسبها.
  • الممارسة الأخلاقية: هي الحفاظ على أخلاقيّات المهنة.
  • الإدارة: يعتبر هذا العنصر من أهم المسؤوليات التي تقع على المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
  • التعلم: تؤكد تكنولوجيا التعليم على تأكيد الربط بين الممارسة والدراسة، وتأكيد تطبيق المتعلّم ما تعلمه في حياته خارج أسوار المدرسة.
  • العمليات: هي عبارة عن سلسلة من الأنشطة التي توجه نحو تحقيق هدف معيّن.
  • التحسين: أي تحسين الأداء من خلال تحقيق الفاعلية، وجودة المنتجات.
  • الإبداع: هو الأنشطة التي تعتمد على نموذج التصميم الذي يتبع.
  • المصادر: تتضمّن كافة أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والابتكارات التكنولوجية، والتقنيات التي تساعد المتعلم على عمليّة التعلم، ومواقع الويب.


مصطلحات تتعلق بتكنولوجيا التعليم

المصطلح باللغة العربية المصطلح باللغة الإنجليزية
تعلم بالحاسوب Learning with Computer
تعلم إلكتروني E-learning
تعليم مبرمج Programmed Learning
تكنولوجيا المعلومات Information Technology
تكنولوجيا التعليم Instructional Technology
تكنولوجيا التربية Educational Technology