مقال عن أهمية الوقت

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٨
مقال عن أهمية الوقت

أهمية الوقت

يعتبر الوقت أكبر قيمةً وأهميةً من المال، رغم أن معظم الناس يهتمون بالمال أكثر من الوقت؛ حيث لا يُمكن استعمال الأموال لشراء الكثير والمزيد من الوقت، ولكن بالمقابل يُمكن استغلال الوقت للحصول على الكثير من الأموال.[١]


يمتلك كل شخص في هذا الكون يوماً مكوناً من أربع وعشرين ساعة فقط تعد كل دقيقة فيه ومهمة ويجب استغلالها؛ لأنها لا يمكن لها أن تعود بعد مضيها، فالشخص الذي حقق الكثير من الانجازات هو الشخص الذي استغل قدراً كبيراً من الوقت بالعمل الشاق؛ لتحقيق وإتقان المهارات المطلوبة.[١]


فوائد إدارة الوقت

هناك مجموعة من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها إذا تمت إدارة الوقت بشكل أفضل، وهي كما يلي:[٢]

  • تحقيق الكثير من الإنجازات في وقت أقصر ومجهود أقل، وذلك عن طريق تحديد أولويات المهام ومحاولة استغلال الوقت لتنفيذها.
  • الشعور بجمال العمل، وأن الحياة ذات هدف؛ لأن قضاء الوقت دون إنتاج يعد من أكثر الأشياء إزعاجاً وإحباطاً للفرد، فالشعور بالإنجاز يساعد على الاستمرارية في العمل، وبالتالي المقدرة على الاسترخاء والاستمتاع بالوقت.
  • التخلص من التردد والحيرة، فعند القلق بشأن القرارات المتخذة سواءً كانت صحيحة أم لا يكون هذا مضيعة للوقت.
  • تحقيق الأهداف بسرعة، فعند عدم تقدير وفهم أهمية إدارة الوقت قد تبقى هذه الأهداف على الجانب إلى أجل غير مسمى.
  • تعزيز الثقة بالنفس، وذلك عن طريق الاعتناء بالنفس بشكل صحيح وتخصيص الوقت لذلك.
  • الحصول على الكثير من الطاقة، وبذلك إنجاز الكثير من الأعمال، وبناء المهارات الجديدة؛ لتحسين العمل، فعند الشعور بوجود نشاط وزيادة في الطاقة يُمكن تجربة الذهاب في مغامرة جميلة، أو تجربة هواية ما بدلاً من البقاء على الأريكة.
  • فعل الأمور التي يحبها الشخص، فبعد تحديد الوقت اللازم للنوم، والعمل، وتناول الطعام، وغيرها تبقى هناك أربع ساعات يومياً لتكريسها للمتعة.


طرق استغلال الوقت

هناك مجموعة من الأشياء التي يُمكن من خلالها تجنب إهدار الوقت، واستغلاله بشكل جيد، وهي كما يلي:[٣]

  • إغلاق الهاتف قدر المستطاع: فهو يأخذ الكثير من الوقت، حيث يُمكن استعماله بشكل أكثر إنتاجية، كما يجب إطفاء الهاتف عند القيام بأعمال أخرى، أو يمكن وضعه في مكان بعيد عن متناول اليد إذا كان من الضروري تشغليه، بالإضافة إلى إمكانية إيقاف تشغيل أي إشعارات على الهاتف غير مهمة للعمل.
  • إغلاق المتصفحات الغير ضرورية: حيث يعتمد الكثير من الأشخاص على الحاسوب والغنترنت لإنجاز الأعمال، فالعمل أثناء وجود الفيس بوك، والتويتر، أو غيرها على المتصفح في تبويبات أخرى قد يؤثر على مهارات إدارة الوقت.
  • حجب وإغلاق بعض وسائل التواصل الاجتماعي: ففي بعض الأحيان لا يمكن تجنب إغراء تسجيل الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تجنب الانقطاعات المتكررة قدر المستطاع: حيث إن التوقف عن العمل في منتصف المهمة للقيام بشيء آخر قد يسبب صعوبة في العودة إلى العمل السابق؛ لذلك عند عمل مهمة يجب محاولة إكمالها قبل البدء بشيء ما.


المراجع

  1. ^ أ ب Tina Seelig Ph.D (20-9-2009), "Time is More Valuable than Money"، www.psychologytoday.com, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  2. Leon Ho (20-8-2018), "The Importance of Time Management: 8 Ways It Skyrockets Your Success"، www.lifehack.org, Retrieved 3-12-2018. Edited.
  3. " How to Manage Your Time", www.wikihow.com, Retrieved 3-12-2018. Edited.