مقال عن المدرسة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٨
مقال عن المدرسة

المدرسة

المدرسة عبارة عن مؤسسة خاصّة بالعملية التعليمية، ويتلقى فيها الطلبة العلوم المختلفة، ويمرون فيها بالعديد من المراحل وهي الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والثانوية، وتعد مرحلة المدرسة من المراحل الإجبارية التي يجب أن يمر بها كل طالب في العديد من دول العالم، وتشمل المدرسة الهيئة التدريسية المكونة من المعلمين والمعلومات والإدارة والعاملين فيها.


الزي

تتميز كافة المدارس حول العالم بالتزامها بالزي الموحد لجميع الطلبة، وذلك من أجل تحقيق المساواة بين الجميع وتجنب العنصرية الطبقية بين الطلبة والحد من توليد الحقد والغيرة فيما بينهم، بالإضافة إلى إعطاء الطلبة الهيئة المناسبة والحفاظ عليها وتعليمهم الانضباط، والقدرة على إمكانية التمييز بين طلبة كل مدرسة عن غيرها من المدارس.


مراحل التعليم المدرسي

يمر الطالب في المدرسة بالعديد من المراحل وهي:

  • المرحلة الابتدائية: في الغالبية العظمى من دول العالم يبدأ التعليم الإجباري في المدارس من المرحلة الدراسية الابتدائية، أي عندما يبلغ الطفل عامه السادس وهذا العمر ينطبق على جميع الطلبة في دول العالم أجمع، وتتميز هذه المرحلة بأنّ الطفل يستطيع تعلم جميع الأسس والقواعد الخاصة بالقراءة والكتابة والحساب، وهذه المرحلة من أهم المراحل الدراسية التي يمر بها الطفل، لأنها تعمل على بناء شخصيته وتوجهاته وميوله المستقبلية، فهي المرحلة الخاصة ببناء الطفل من جميع النواحي وخاصة المعنوية والشخصية.
  • المرحلة الثانوية: وتكون هذه المرحلة من نهاية المرحلة الابتدائية إلى بداية مرحلة الجامعة، ويحصل الطالب في نهايتها على شهادة الباكلوريا، والتي تمكنه من الالتحاق بالجامعة ودراسة التخصص الذي يرغب به، وفي هذه المرحلة ينتهي التعليم الإجباري عند وصول الطالب لسنّ الخامسة عشر وحتى سن السابعة عشر، لذلك لا يمكن أن يندرج التعليم الجامعي تحت التعليم الإجباري.


أنواع المدارس

تنقسم المدارس إلى نوعين رئيسيين وهما:

  • المدارس الحكومية: وهذا النوع من المدارس تابع للحكومة التي تقع المدرسة في نطاقها، وتعد هذه المدرسة أقل تكلفة من غيرها من المدارس.
  • المدارس الخاصة: وهذا النوع من المدارس تابع لجهة خاصة ومستقلة عن الحكومة، إلا أنها تختلف عن المدارس الحكومية في أنها تفرض تكاليف عالية على الطلبة، مع وجود اختلاف في بعض المناهج الدراسية.


مواصفات المدرسة

يجب أن تتوفر مواصفات معينة ومناسبة في أي مدرسة، بحيث تكون بيئة تعليمية مناسبة من جميع الجوانب، بالإضافة إلى  توافر الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة، من أجل تحقيق الأهداف الأساسية من العملية الدراسية، ومن أهمّ المواصفات هذه المواصفات وجود الأبنية الحديثة والمتطوّرة، والتي تحتوي على جميع التجهيزات والمعدات اللازمة للطلبة، بالإضافة إلى وجود الساحات الكبيرة والتي من خلالها يتمكّن الطلبة من القيام بالعديد من النشاطات وغيرها من المستلزمات الخاصة بالمدرسة.

فيديو عن المدرسة وفضلها

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو التالي