مقال عن علم النفس

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
مقال عن علم النفس

مفهوم علم النفس

يُعرّف علم النفس (بالإنجليزية: Psychology) على أنّه الدراسة العلمية للعقل والسلوك، ويمكن إرجاع أصوله إلى اليونان القديمة من 400-500 سنة قبل الميلاد، وهو يشمل العديد من المجالات الفرعية للدراسة، مثل: مجالات التنمية البشرية، والرياضة، والصحة، والسريرية، والعمليات الإدراكية، والسلوك الاجتماعي، كما يُعد علم النفس جديداً جداً تقدّم بشكل كبير على مدى 150عاماً الماضية.[١]


فروع علم النفس

ظهرت الفروع المختلفة لعلم النفس؛ لمحاولة فهم الإنسان من مناظير مختلفة، ومن أهم هذه الفروع:[٢]

  • علم النفس السريري: يعتمد علم النفس الإكلينيكي، أو السريري على الطرق العلمية للتعامل مع المشكلات النفسية، كما يسمى أيضاً علم النفس الاستشاري، أو العلاج النفسي، وهو يركز على الوقاية، والفهم، وعلاج المشكلات النفسية.
  • علم النفس البيولوجي: يبحث علم النفس البيولوجي بالدور الذي يلعبه الدماغ، والناقلات العصبية في التأثير على أفكار، ومشاعر، وسلوكيات الشخص، بحيث يجمع بين دراسة علم الأعصاب، ودراسة علم النفس.
  • علم النفس التربوي: يدرس علم النفس التربوي السلوك البشري في محيط تعليمي، بحيث يتعامل مع قضايا، مثل: اضطرابات التعلم، والسلوكيات في فترة المراهقة، كما تركز هذه الدراسات بالدرجة الأولى على المراحل التنموية المختلفة للأطفال والمراهقين.


مدارس علم النفس

تتعدد مدارس علم النفس، وتختلف أفكارها ونظرياتها، ومن أهم هذه المدارس:[٣]

  • المدرسة البنائية: ركزت هذه المدرسة على تقسيم العمليات العقلية الإنسانية إلى العناصر الأساسية.
  • مدرسة الجشطالت: تركز مدرسة الجشطالت (بالإنجليزية: Gestalt Psychology) على دراسة التجارب الإنسانية ككل، بدلاً من تقسيمها إلى أجزاء.
  • المدرسة السلوكية: تقترح المدرسة السلوكية بأنه يمكن تفسير السلوكيات المختلفة بناء على أسباب بيئية بدلاً من القوى الداخلية، بحيث تركز على السلوك المرئي للشخص.
  • المدرسة التحليلية: تُعد مدرسة التحليل النفسي مدرسة علم النفس التي أسسها العالم سيغموند فرويد، حيث ركزت هذه المدرسة على تأثير العقل الباطن على السلوك.
  • المدرسة الإنسانية: ظهرت هذه المدرسة كرد على مدرسة التحليل النفسي، والمدرسة السلوكية، بحيث يركز علم النفس الإنساني على الإرادة الحرة الفردية، والنمو الشخصي، ومفهوم تحقيق الذات.


المراجع

  1. Saul McLeod , "What is Psychology?"، www.simplypsychology.org, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  2. "THE MAIN BRANCHES OF PSYCHOLOGY, AND WHAT THEY ENTAIL", www.sacap.edu.za,15-9-2017، Retrieved 29-9-2018. Edited.
  3. Kendra Cherry (24-9-2018), "Major Schools of Thought in Psychology"، www.verywellmind.com, Retrieved 29-9-2018. Edited.