مقال قصير عن الطرق والمواصلات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٦ يناير ٢٠١٧
مقال قصير عن الطرق والمواصلات

الطرق

الطرق منها ما هو ترابي، وآخر معبَّد أو مغطَّى بالإسفلت، وهي الوسيلة التي تُمَكِّن السيارات، والشاحنات، والدراجات من التنقّل بهدف قضاء حاجات حياتيّة أو ترفيهيّة، وهي مكان لسير الإنسان على أقدامه، والجسر الذي يستخدمه المزارعون لنقل حَصاد مَحاصيلهم إلى الأسواق، وحلقة الربط بين المناطق الحضرية والريفيّة.


شكَّلَت الطرق المحليّة في الآونة الأخيرة حلقة وصل مهمّة بين المناطق النائية والمدن، كما أنّها قامت بربط التجمّعات السكانية الصغيرة ببعضها البعض، وبشكلٍ عام فإنّ نسبة الحركة فيها تكون قليلة مقارنةً مع الطرق الرئيسيّة التي تزدحم بكلّ أنواع المواصلات.


المواصلات

يستخدم الناس المواصلات في عملية نقل البضائع والأفراد من مكانٍ إلى آخر، حيث تأخذ وسائل النقل الأفراد إلى الأماكن التي يرغبون في الوصول إليها وتوفّر لهم البضائع التي يحتاجونها، فدون وسائل النقل "المواصلات" لن يكون هناك تجارة، ولن يتصل أفراد القرى والمدن ببعضهم البعض.


المواصلات قديماً

كانت المواصلات خلال مراحل التاريخ السابقة صعبة وبطيئة وضعيفة جداً، فكان الناس في الزمن القديم يسافرون مشياً على الأقدام لمدة تتجاوز الشهر أو الثلاثة شهور أو أكثر من ذلك، وكانوا يحملون بضائعهم على ظهورهم أو أكتافهم أو يجرونها على الأرض، وفي حوالي عام 5000 ق.م بدأت وسائل النقل في التطوّر نوعاً ما، حيث بدأ الأشخاص باستخدام الحيوانات كالجمال والحمير في حمل أثقالهم وبضائعهم، وبحلول العام 3000 ق.م كانت العربات والقوارب منتشرة في البلاد.


المواصلات حديثاً

بفعل التقدم الحاصل في يومنا هذا يشهد العالم تطوّراً كبيراً في وسائل النقل والمواصلات، فاليوم أصبح من الممكن التنقّل من مدينة إلى أخرى، أو من دولة إلى أخرى في غضون ساعات قليلة، كما يمكننا نقل كمّ هائل من البضائع عن طريق الشاحنات والمركبات الكبيرة إلى أنحاء العالم.


تختلف أشكال المواصلات وتتنوّع أماكن وجودها وطُرُق تنقّلها، فمنها النقل البري الذي يعتمد بشكلٍ أساسي على مركبات ذات عجلات مثل السيارات، والباصات، والشاحنات، والقطارات، أمّا السفن والقوارب والمركبات المائيّة فتعتبر من أهمّ أنواع النقل المائي، كما يعتمد النقل الجوي بصورة أساسيّة على الطائرات التي تنقل الأشخاص من دولة إلى أخرى جويَّاً.


يُمكن تصنيف كلّ نوع من وسائل النقل إلى مركبات تعمل بمحرّكات أي مركبات نفاثة وتمتاز بأنّها سريعة وجديرة بالثقة وقادرة على نقل حمولة كبيرة من الأشياء، وتعتمد على البترول ومشتقاته كالديزل أو السولار في سيرها وتشغيلها، أو المركبات التي تقودها القوى الطبيعيّة مثل: المياه والرياح وهي مركبات دون محرّكات.