مقومات التجارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٦
مقومات التجارة

التجارة

التّجارة هي النشاط الذي تتمّ من خلاله مبادلةُ البضائع أو الخدمات أو كليهما معاً بشكلٍ طوعي، وقديماً كانت التجارة تتمّ من خلال المقايضة أي مبادلة سلعةٍ بما يساويها من السلع الأخرى، ولكن بعد ظهور النقود وتداولها بشكلٍ كبيرٍ أصبحت معظم عمليات التبادُل تتمّ من خلال مبادلة السلعة بالمال، ويتمّ هذا النشاط في مكانٍ واحدٍ أو عدة أماكن تدعى الأسواق، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة التجارة الإلكترونيّة التي يتمّ فيها البيع والشراء عن طريق وسيطٍ إلكتروني سواءً كان ذلك داخل الحدود السياسيّة للدولة أم خارجها.


أهمية التجارة

ترجِعُ أهميّةُ النشاطِ التجاريّ إلى ربط المنتِجين معاً من كافّة الأصناف (حرفيين، فلاحين، رجال صناعة) مع المستهلكين، عن طريق البيع والشراء، وتشغيل الكثير من الأيدي العاملة التي قد تكون من داخل الدولة نفسها أو من خارجها.


تُنشّط التجارةُ الحركةَ الاقتصاديّة للدول وتزيد دخلها الوطني وينعكس ذلك على جميع الخدمات المقدّمة للأفراد داخل الدولة.


أقسام التجارة

  • التجارة الداخليّة: وهي عمليات التبادل التجاري التي تتم داخل الدولة نفسها، حيث تتم هذه المبادلات بين المناطق المختلفة داخل البلد.
  • التجارة الخارجيّة: وهي مجموعة المبادلات التي تتمّ بين بلد وآخر اعتماداً على الصادرات والواردات.


يمكن أن يكون الميزان التجاري في أي دولةٍ متوازناً، أو إيجابياً إذا كان فائضاً، أو سلبياً إذا كان هناك عجز.


مقومات التجارة

تحتاج التجارة إلى عدّة مقوماتٍ من أجل أن تستمر في الوجود وتزداد نشاطاً، ومن هذه المقومات:

  • إنتاج المواد المراد تسويقها مهما كان نوعها سواءً كانت مواد فلاحيّة كالمزروعات، أو مواد صناعية كالإسمنت والملابس وغيرها، ولا يُمكِن أن تقومَ التجارةُ إلّا بوجود هذه المواد لتتمّ عملية المُبادلة.
  • توفير وسائل النقل المختلفة التي يتمّ من خلالها نقل المواد من مكان إنتاجها إلى مكان تسويقها، وقد تكون هذه الوسائل بريّةً عن طريق السيارات، أو بَحريّةً عن طريق السفن، أو جويةً عبر الطائرات.
  • توافر الأسواق التي تتمّ خلالها عمليّة التبادل التجاري، وقد تكون هذه الأسواق على أرض الواقع وموجودةً في مكانٍ معين أو قد تكون عن طريق شبكة الإنترنت.
  • توفير الأمن ليتمكّن كل من المشتري والبائع من ممارسة عملية البيع والشراء بأمانٍ ودون خوفٍ، فعندما ينعدم الأمن، يخاف الناس من الوجود في أماكن معيّنة كما أنّ البائع يخاف على نفسه وعلى ماله من سطو المجرمين وأصحاب السوابق لتحصيل كل ما معه من أموالٍ.
  • قوّة رأس المال للدولة، فتوفُّر رؤوس الأموال تنشيط عملية التجارة.