مكتشف جزر هاواي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٦
مكتشف جزر هاواي

اكتشاف جزر هاواي

تُعتبر جزر هاواي واحدةً من الولايات الأمريكية القائمة في الجنوب الأقصى للبلاد، وتتخّذ من جزيرة الهونولولو عاصمةً لها، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 29.311 كيلومتراً مربعاً، ويصل عدد الجزر فيها إلى أكثر من ستَّ عشرة جزيرة.


شَهِد عام 1776م إنجازات عظيمة في حياة الولايات المتحدة الأمريكية؛ من بين هذه الإنجازات اكتشاف جزر هاواي القائمة في الجزء الجنوبي الغربي من أمريكا الشمالية، وجاء ذلك على هامش رحلة استكشافية انطلقت عبر المحيط الهادئ، ويعود الفضل بالدرجة الأولى إلى جيمس كوك في اكتشاف هذا الأرخبيل.


المكتشف جيمس كوك

مُستكشفٌ وقبطانٌ إنجليزيّ، ساهم في عددٍ كبيرٍ من الاستكشافات الأوروبيّة خلال فترة التوسُّع الاستعماريّ، وانطلق بثلاث رحلات بحرية في قلب المحيط الهادئ رسم خلالها عدداً من الخرائط الخاصّة بهذه المنطقة، وتمكن على هامش ذلك من اكتشاف كلٍّ من نيوزيلندا وجزر هاواي وأستراليا.


سطع نجم جيمس كوك بشكل جلّيٍّ بعد مقتل الرحالة ماجلان في عام 1768م، واشتهر بعد مضيه بالرحلات الثلاث التي انتهت به إلى المحيط المتجمد الشمالي حيث ألاسكا، عام 1776م، ولُقَّب بكولومبوس أسترالياً بسبب استكشافاته العظيمة في بحار العالم.


بالإضافة إلى ما تقدّم، يُعتبر جيمس كوك أوّل أوروبيٍّ تحطُّ قدماه فوق الساحل الشرقيّ لأستراليا عام 1770م، وكان حينها قد أعلن استيلاء بريطانيا رسمياً على هذه المنطقة، وبفضله أصبحت منطقة أستراليا مُجرّد مُستعمرة تابعة لبريطانيا عام 1788م.


حياة جيمس كوك المبكرة

وُلِد القبطان جيمس كوك في السابع والعشرين من شهر أكتوبر من عام 1728م في قرية مارتون في إنجلترا، ونشأ وترعرع في كنف فلاح إسكتلندي له من الأبناء سبعة، وعند بلوغه الثانية عشرة من العمر التحق بأحد باعة الخردة للعمل لديه، ثم التحق بعد ذلك بالبحرية نظراً لما يتمتع به من شغفٍ وشوق للمغامرة، وبدأت شُهرته بالانتشار كرياضيٍّ وفلكيٍّ وملاحي.


انضم كوك في عام 1755م إلى الأسطول البريطاني كبحّار متطوّع، وكانت بريطانيا على أُهبة الاستعداد لشّن حرب كبيرة خلال تلك الفترة، وتمكن من انتهاز الفرصة وإظهار مهارته وبراعته بمسح نهر سانت لورنس برسم خريطة جغرافية له، فتمكّنت بريطانيا بفضل ذلك من الاستيلاء على كويبك، وكانت هذه المرحلة في حياته بمثابة مرحلة انتقالية جعلت منه محط أنظار قيادة القوات البحرية.


الوفاة

توفّي المستكشف البريطاني الكبير جيمس كوك في الرابع عشر من شهر فبراير من عام 1779م اغتيالاً في هاواي، وكان حينها قد بلغ من العمر خمسين عاماً، ويشار إلى أن اغتياله كان بمثابة خسارة فادحة تكبدّتها بريطانيا.