مكونات الحاسب الداخلية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
مكونات الحاسب الداخلية

الحاسوب

في البداية ظَهَرت فكرة الأرقام، والرموز، والأدوات البدائيّة المُستخدمة في الحساب، وظلّ الحال على هذا فترةً زمنيّةً طويلة، إلى أن ظهرت أول آلة حاسبة ميكانيكيّة، وكان ذلك في القرن التاسع عشر، فأحدثت تغييرات كبيرة في عالم الحسابات، والأرقام، ومن بعدها تطوّرت هذه الآلة الحاسبة، لتُصبح جهازاً مُتكاملاً يحتوي على نظام مُكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسيّة هي المعدّات، والبرمجيّات، والمستخدمون.


يُعرف الحاسوب بأنه عبارة عن جهاز إلكترونيّ مَصنوع من مكوّنات منفصلة، يمكن توجيهها باستخدام أوامر خاصّة لمعالجة، أو إدارة البيانات بطريقة معيّنة.


مكونات الحاسوب الداخلية

لو رفعنا غطاء الحاسوب الخارجي، ونظرنا إلى تركيبه الداخلي، سوف نجد العديد من المكونات الرئيسية، وهي بالترتيب كالآتي:

  • الهيكل المعدني (The Box): هو هيكل مكون من مواد معدنية، وأخرى بلاستيكية مضغوطة معاً بشكل جيد، بحيث تشكل قاعدة تُقام عليها الأجزاء الداخليّة للحاسوب، كما توجد أيضاً هياكل بلاستيكية فرعية، توضع عليها مشغلات الأقراص الممغنطة، واللوحات الداخلية، ودوائر إلكترونية فرعية أخرى. يُغطّى الهيكل المعدني بغطاء بلاستيكي مطلي من الداخل بطبقة من الفضة، للتقليل من تأثير انبعاث تردد أشعة الراديو من الجهاز.
  • اللوحة الأم (Mother Board): وتسمى أيضاً بلوحة النظام، وهي لوحة الدائرة الرئيسية في الحاسوب، وتحمل وحدة المعالجة المركزية، وبعض أنواع الذاكرة، ودوائر التحكم.
  • الذاكرة ( Memory): تتكوّن الذاكرة في بعض الحواسيب من رقاقات مثبّتة على لوحات صغيرة بها، يتم تثبيتها على اللوحة الأم في مكابس معينة، وفي حواسيب أخرى تكون الذاكرة الرئيسية مثبتة أصلاً، وبشكل مباشر مع اللوحة الأم.
  • مصدر الطاقة (Power Supply ): هو عبارة عن محوّل كهربائي صغير، يُمثّل المصدر الكهربائي الذي يزوّد دوائر الحاسوب بالطاقة اللازمة لها لكي تعمل، ويُثبّت هذا المحول على أحد المخارج، كما يحتوي على محوّل لتخفيض وتنظيم مستوى الجهد للتيار الكهربائي الداخل إلى الحاسوب، وهذا المحول يأخذ حيزاً كبيراً من الفراغ، والوزن، والتكلفة، ولسوء الحظ يمكن أن يكون أيضاً سبباً في كثير من المشكلات، والمفتاح المفصلي الكهربائي في النهاية الأمامية هو المفتاح الذي يمكن أن يصل أو يفصل الكهرباء عن الحاسوب.
  • ثقوب التوسع (Expansion Solts): هي عبارة وصلات داخلية، تسمح للمستخدم بإدخال لوحة دائرة كهربائية إضافية إلى اللوحة الأم من خلالها، وهذه اللوحة تعرف باللوحة الإضافيّة، أو بالبطاقة، أو المعدّل، حيث تكمن أهميتها في قدرتها على وصل أربع أو ثماني لوحات طرفية مساندة لجهاز الحاسوب، الأمر الذي يساعد على زيادة معدل قدراته التخزينية.
  • متحكّمات الأجهزة (Devies Controllers): هي مجموعة من الرقاقات المعدنية التي تُشغّل مجموعة من معدات الحاسوب، كمشغل القرص، أو الفلأرة، أو الطابعة، أو شاشة العرض، حيث توصف بعض منها بدرجات من التعقيد الإلكتروني، وكأنها وحدها جهاز حاسوب متكامل.