مكونات الحاسوب الخارجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
مكونات الحاسوب الخارجية

مكوّنات الحاسوب الخارجية

يوجد العديد من الأجزاء المختلفة التي تتجمع معاً لتشكل التركيب الكامل لجهاز الحاسوب، وفيما يلي سنتعرف على بعض من المكوّنات الخارجية لجهاز الحاسوب وكما يلي:[١]

  • الصندوق: هو ذلك الجزء الذي يحوي على مختلف القطع الرئيسية اللازمة لتشغيل جهاز الحاسوب، ففي هذا الصندوق المنافذ المختلفة لبعض القطع كالميكروفون والطابعات والكاميرات، كما أنّه يحتوي على كرت تعريف الشبكة وكرت الشاشة ومنفذ للإتصال بالإنترنت وغيرها من القطع المختلفة.
  • الشاشة: تُعتبر الشاشة هي الجزء الخاص بالمشاهدة لجميع الأمور التي تحدث في جهاز الكمبيوتر، وجدير بالذكر أنّه يوجد هناك نوعان من الشاشات وهما نوع ذو حجم كبير ووزن ثقيل والذي يُعبر عنه بشاشات الـ CRT، والنوع الآخر المعروف بشاشات الـ LCD الذي يقوم بعرض الصور من خلال استخدام البلورات السائلة، ويمتاز هذا النوع من الشاشات بخفة وزنه.
  • لوحة المفاتيح: هذا الجزء هو من الأجزاء التي تُعنى بإدخال المعلومات لجهاز الكمبيوتر وذلك من خلال الأزرار الموجودة عليها.
  • الفأرة: يُتستخدم هذا الجزء لتحديد واختيار الرموز والروابط المختلفة على الكمبيوتر وذلك من خلال المؤشر الذي يظهر على شاشة الكمبيوتر.


أنواع الحواسيب

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لأجهزة الحواسيب والتي تختلف في شكلها وحجمها، ومن بعض أنواع أجهزة الحواسيب ما يلي:[٢]

  • الكمبيوتر المكتبي: هو ما يُعرف (بالإنجليزية: Desktop computers)، ويُستخدم هذا النوع من الكمبيوترات في المنازل والمدراس ومكاتب العمل، ويتكون الكمبيوتر المكتبي من عدد من أجزاء التي صممت لتوضع على المكاتب كالشاشة ولوحة المفاتيح وصندوق الكمبيوتر.
  • الكمبيوتر المحمول: هذا النوع من الكمبيوترات يُعرف (بالإنجليزية: Laptop computers)، ويمتاز هذا الكمبيوتر بأنّه يمكن استخدامه في أي مكان يريده المستخدم فهو جهاز يعمل على بطارية.
  • الكمبيوتر اللوحي: في هذا النوع من الكمبيوترات تم الإستغناء كلياً عن جهازي الفأرة ولوحة المفاتيح فهو كمبيوتر يحتوي على شاشة تعمل باللمس، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من الأجهزة هو جهاز iPad.


ما هو الحاسوب

يُعرّف جهاز الكمبيوتر بأنّه عبارة عن جهاز يتكون من مجموعة من القطع المختلفة والبرمجيات ليقوم بإجراء الحسابات والعمليات المختلفة تبعاً للأوامر التي يُعطيها برنامج معين موجود على الكمبيوتر، ويُعتبر ما يُعرف بالـ Hardware والـ Software هما المكوّنان الرئيسيان لهذا الجهاز، حيث يُعبر عن مجموعة الأجهزة المادية الملموسة داخل الكمبيوتر بالـ Hardware، فيما يُشار إلى التطبيقات وأنظمة التشغيل التي تعمل على الكمبيوتر بالـ Software.[٣]


المراجع

  1. David Hose (28-9-2017), "The Different External Parts of a Computer"، itstillworks, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. "What is a computer", gcflearnfree, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. "Computer", techopedia, Retrieved 24-7-2018. Edited.