مكونات النظام المالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
مكونات النظام المالي

النظام المالي

النظام عبارةٌ عن مجموعةٍ من المدخلات، التي تتفاعل فيما بينها، من خلال عمليات لتحقيق أهدافٍ معينةٍ، وقياس مدى تحقيق هذه الأهداف، مثل النظام المالي، الذي يعتبر تجمعاً لأسواقٍ مختلفةٍ، أو مؤسّساتٍ ماليةٍ وظيفتها الموازنة بين مدّخرات أيّ شخصٍ، مع استثمار شخصٍ آخر، ويعتبر النظام الماليّ من أهمّ معايير الدولة، حيث يوضّح القدرة المالية والاقتصادية لها.


مكوّنات النظام المالي

  • توفر المنشآت التي تقوم بتحريك الأموال (البنوك): هي عبارةٌ عن المؤسسات المالية، التي يتمّ من خلالها جمع المدخرات، ثمّ توجيهها إلى المستثمرين، أو من يرغب باستخدامها، وتنقسم المؤسّسات المالية إلى مجموعتين، هما:
    • الوسطاء الماليون: وتعني استحواذ إحدى الوحدات الاقتصادية على الموارد المالية، بهدف إتاحتها، وتحويلها إلى وحداتٍ اقتصاديةٍ أخرى، وبلغةٍ أخرى تعتبر هذه المجموعة من المؤسّسات الوسيطة بين المدخرين والمقترضين، لتسهيل عملية تحويل الأموال، وتتمثل الأنواع الرئيسية من الوسطاء الماليون، في: البنوك التجارية، وبنوك الادخار، ومؤسّسات المدخرات والقروض، وشركات الاستثمار، وشركات التأمين، وشركات التأجير، واتحادات الائتمان، وصناديق التقاعد.
    • مؤسّسات توزيع الأوراق المالية: هي عبارةٌ عن مؤسّساتٍ مالية تلعب دور الوسيط بين البائع والمشتري في الخدمات المالية قصيرة الأجل، مثل: سماسرة الأوراق المالية، ومصرف الاستثمار، وتجار الأوراق المالية، وغيرها، وتحصل هذه المؤسّسات على عمولةٍ مقابل مجهودها الذي بذلته في الوساطة بين الطرفين.
  • توفر الأوراق المالية، أو الأصول المالية، أو الأدوات المالية: وتتمثل الأوراق المالية، بالسلع، أو البضاعة، التي تتعامل فيها مؤسّساتُ الوساطة المالية، وتنقسم إلى مجموعتين، هما:
    • الأوراق المالية الأوليّة، وهي عبارةٌ عن أوراقٍ ماليةٍ، أو التزاماتٍ ماليةٍ مباشرةٍ، تُصدرها الأطراف، أو الشركات التي تعاني من العجز الماليّ على نفسها، وتشتريها المؤسّسات المالية، وتأخذ الأوراق المالية الأولية عدّة أشكال، مثل: الديون، كالقروض والسندات، وصكوك التمويل، والأسهم.
    • الأوراق المالية الثانوية، وهي عبارةٌ عن أوراقٍ تصدرها مؤسّساتُ الوساطة المالية للمدخرين، حيث تقوم هذه المؤسّسات ببيع استحقاقاتٍ ماليةٍ للمستثمرين، واستخدام حصيلة البيع في شراء أوراقٍ ماليةٍ أوليةٍ.
  • الأسواق المالية، مثل: سوق النقد، وسوق رأس المال، وهي عبارةٌ عن الأماكن التي يتمّ تداول الأوراق المالية فيها، كما تُعتبر بأنّها القنوات التي يتمّ من خلالها تدفق الأموال من الوحدات ذات الفائض الماليّ، إلى الوحدات التي تعاني من عجزٍ ماليّ، كما تسهّل عملية تدفق الأموال من المدخرين إلى المستثمرين.
  • توفر تسهيلاتٍ لعملية تبادل الأوراق المالية، ومن أهمّ هذه التسهيلات:
    • نظام نقدي، والذي يعني توفر وحدة قياس متداولة لجمع الوحدات، يتمّ من خلالها قياس أسعار النقود.
    • المعلومات: وتتمثل بمؤشراتٍ أو حركاتٍ ماليةٍ، لاتخاذ قرار البيع أو الشراء، أو قرار الاحتفاظ بالأوراق المالية.
    • الإجراءات أو التشريعات المتبعة في تنظيم عملية التعامل مع الأوراق المالية، وتحديد نطاق نشاط المؤسّسات العاملة في المجال الماليّ.