مكونات حليب البقر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
مكونات حليب البقر

مكونات حليب البقر

يحتوي كوب من الحليب البقري كامل الدسم أي ما يعادل 240 ملليلتراً على المكونات الغذائية التالية:[١]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 161 سعرة حرارية
البروتين 7.99 غرام
الدهون الكلية 9 غرامات
الكربوهيدرات 10.99 غرام
السكريات 10.99 غرام
الكالسيوم 300 ملليغرام
الصوديوم 120 ملليغراماً
فيتامين أ 300 وحدة دولية
الكوليسترول 36 ملليغراماً
الدهون المشبعة 3 غرامات


فوائد الحليب البقري

يمتلك الحليب البقري العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:[٢]

  • تعزيز صحة العظام: يعتبر الحليب مصدراً مهماً للكالسيوم والمعادن الأخرى المفيدة للمحافظة على صحة العظام والأسنان، كما يعدّ الحليب البقري مدعم بفيتامين د المهم لصحة العظام ويعمل الكالسيوم مع فيتامين د على الوقاية من هشاشة العظام.
  • مهم لصحة القلب: يعدّ الحليب مصدر للبوتاسيوم الذي يعزز توسع الأوعية ويقلل من ضغط الدم، وبينت إحدى الدراسات أنّ زيادة الكمية المتناولة من البوتاسيوم وتقليل كميات الصوديوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الأغذية الأخرى الغنية بالبوتاسيوم البرتقال، والطماطم، والسبانخ، والموز، والخوخ.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت الدراسات وجود رابط بين تناول كمية أكبر من الكالسيوم وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أشارت دراسة أخرى أنّه يزيد من خطر الوفاة بسبب سرطان القولون والمستقيم في المناطق التي يتعرض سكانها لأقل فترة من الشمس ويشربون كمية حليب أقل.


حساسية الحليب

تعدّ حساسية الحليب ردّ فعل غير طبيعي من الجهاز المناعي للإنسان عند شرب الحليب أو تناول أحد منتجاته، وتعتبر حساسية الحليب من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً عند الاطفال، كما يعتبر الحليب البقري المسبب الأكثر شهرة لحساسية الحليب ولكن الأنواع الأخرى من الحليب تسبب نفس رد الفعل التحسسي، وتبدأ أعراض حساسية الحليب بعد شرب الحليب بدقائق إلى ساعات ومن الأعراض التي تظهر بشكل سريع الشرى، والصفير، وحكة وتنميل الفم والشفاه، والسعال وضيق التنفس، وانتفاخ الحلق واللسان والشفاه، والتقيؤ، ومن الأعراض التي تحتاج وقت لتظهر الإسهال، وتشنج البطن، والمغص عند الأطفال.[٣]


المراجع

  1. "Full Report (All Nutrients): 45345559, WHOLE COW MILK, UPC: 837152002053", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. Megan Ware (14-12-2017), "All about milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. "Milk allergy", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-5-2019. Edited.