مكونات سماد اليوريا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٤ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
مكونات سماد اليوريا

سماد اليوريا

اليوريا: هي مركب عضويّ ينتج عن جميع الكائنات الحيّة، وهو يعرف أيضاً بالمادة البوليّة، وصيغته الكيميائية هي: CO(NH2)2. يطلق على اليوريا أيضاً اسم الكارباميد، وقد كان يطلق عليه قديماً في إنجلترا هيدروكسي يوريا، وكان يستخدم آنذاك كمركبٍ طبيّ، أما الآن فقد استبدل الاسم القديم باسم هيدروكسي ‌كارباميد، والذي يعرف في الأسواق بأسماء أخرى مثل: أيزو‌يوريا، ثنائي أميد الكربونيل، وثنائي أمين الكربونيل.


قام العالم (هيلار مارين روويل) بتجهيز اليوريا كمادة طبيعيّة في المختبر عام ألف وسبعمئة وثلاثة وسبعين، ثم استطاع العالم (فريدريك فوولر) عام ألف وثمانمئة وثمانية وعشرين، ومن خلال قيامه بتجربة كيميائيّة في مختبره، من مفاعلة سيانات البوتاسيوم، مع سلفات الألمونيوم، في تجربة أوليّة لإنتاج مركب عضويّ من مواد غير عضوية، وبالفعل كانت النتيجة كما توقعها العالم فوولر تماماً، إنتاج أوّل مركب عضويّ من مركبات غير عضويّة، وقد أطلق على هذا المركب اسم اليوريا.

تعتبر اليوريا أحد أهمّ المركبات النيتروجينيّة التي دخلت بقوذة في صناعة الأسمدة الكيميائيّة، وهذا بفضل احتوائه مادة النيتروجين، التي تقدر بحوالي ستة وأربعين بالمئة من الوزن الكليّ له، كما دخلت فى تصنيع اللدائن، وبعض أنواع من المذيبات الصناعيّة، وفي صناعة الفورمالدهايد أيضاً.


أصل سماد اليوريا

تعتبر مادة اليوريا الطبيعيّة مركبٌ نهائيّ لعمليات استقلاب المركبات الأزوتيّة، أي الأحماض الأمينيّة ، في دورة اليوريا التي تحدث طبيعياً في الكبد، ثمّ تطرد من الجسم عن طريق البول، واليوريا الصافية عبارة عن مادّة بيضاء، شفافة، يشبه لونها لون الكريستال الصافي، ولها رائحة قويّة تشبه جداً رائحة غاز الأمّونيا، إلّا أنّها غير سامة، ولا تسبب أي ضررٍ أبداً.


مكونات سماد اليوريا

تصنع مادة اليوريا من تفاعل غاز الأمونيا، مع غاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغطٍ مرتفعٍ يُقدّر بحوالي (140 كجم/سم²)، حيث يكون الناتج منها عبارة عن حبيبات صلبة، مكوّرة الشكل، ذات لون أبيض، تستخدم بعد أن تخضع لمراحل في التصنيع، والتغليف كسمادٍ نيتروجينيّ يستخدم لتسميد المزروعات، في مرحلة ما قبل النضج.


ينتمي سماد اليوريا إلى مجموعة الأميدات، التي يرمز لها بالصيغة الكيميائية (NH2 )، وهو مكوّن من حبيبات لؤلؤيّة الشكل، بيضاء اللون، يترواح طول قطرها بين اثنين، إلى ثلاثة ملليمترٍ، وهي ذات كثافةٍ منخفضةٍ نوعاً ما. تحتوي حبيبات سماد اليوريا على نسبة ستة وأربعين بالمئة من مادة الآزوت، والمعروفة بصيغتها الكيميائية CO(NH2)2، وهي تعرف أيضاً بالسماد الآزوتيّ الأعلى تركيزاً، والذي انتشر استخدامه في الزراعة منذ وقت طويل، وذلك للتكلفة البسيطة لوحدة الآزوت المكونة له.


إنّ من أهمّ صفات سماد اليوريا، أنّه يذوب في الماء بصورة كليّة، ويتحول بسرعة في التربة النشيطة بيولوجيّا، إلى آزوت أمونياكي، ثم إلى آزوت نتراتيّ صالح لامتصاص النبات.