مكونات شاشة الكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٦ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
مكونات شاشة الكمبيوتر

مكوّنات شاشة الكمبيوتر

معظم شاشات الكمبيوتر تكون من نوع (LCD) أو من نوع (CRT)، وتختلف مكوّناتها تبعاً لنوعها.[١]


شاشة LCD

تعتبر اختصاراً لجملة شاشة العرض بالكريستالات السائلة، وتتكون من قطعتين من الزجاج المحتويتان على سائلٍ ذو مواد كريستالية فيما بينهما، حيث يقوم مبدأ عملها حول منع الضوء من قبل شاشة الزجاج الأولى، فعند سريان التيارالكهربائي بداخلها تتحرك جزيئات الكريستال السائلة بطريقةٍ متغيرة مما يسمح للضوء بالنفاذ عبرها للشاشة الثانية مشكلاً الصور والألوان المختلفة التي تعرض لدينا، وتتميز الشاشات من نوع (LCD) بعدة مميزات منها:[٢]

  • صممت بزوايا عرض أوسع، وبالتالي لاتظهر الصور بألوانٍ باهتة.[٣]
  • تعتبر ذات شدة سطوع بمقدار 500 (cd/m2). تلائم مشاهدة الأفلام، بينما أغلب الشاشات تتراوح شدة سطوعها مابين 250 إلى 350 (cd/m2).
  • تمتلك معدل استجابة سريع عند التنقل مابين الألوان، مما يقلل من ظهور الظلال.
  • تتمتع بالمرونة لوضعها بالشكل المناسب وإمالتها للأعلى أو الأسفل كما يمكن تعليقها على الحائط نظراً لخفة وزنها.
  • تتمتع شاشات (LCD) بدقة عالية والوضوح، حيث تعرض كل بكسل باستخدام مصفوفة ثابتة سواء أكانت أفقية أو رأسية، فتتغير دقة وضوح الشاشة مع تغير حجمها.


شاشة CRT

تعتبر اختصاراً لجملة أنبوب أشعة الكاثود، حيث يحتوي هذا النوع من شاشات الكمبيوتر على نقاط فسفورية بداخلها تتوهج عند اصطدامها بشعاع إلكتروني قادم إليها مما يظهر الصورعلى الشاشة، ويقوم مبدأ عملها على احتوائها للأقطاب الموجبة (الأنود) والسالبة (الكاثود) بداخلها، والتي تعمل على تحريك الإلكترونات بداخلها عبر قنواتٍ تؤدي لاصطدامها بملايين النقاط الفسفورية مظهرةً الألوان والصور المختلفة، بحيث تعتمد دقة الصور الظاهرة على الشاشة على مدى تقارب النقاط، فكلما كانت أكثر وأقرب لبعضها كانت الصور أكثر واقعيةً ووضوحاً، وتتمتع شاشات الكمبيوتر من نوع (CRT) بعدة مميزات،[٤] نذكر منها:[٥]

  • قليلة التكلفة بالمقارنة مع شاشات (LCD).
  • تمتلك تدرجات ألوان كثيرة وواضحة.
  • تمتلك معدل استجابة بطيء عند التنقل بين الألوان، مما يزيد من تأثير الظلال المحبب خصوصاً في الألعاب الإلكترونية.


العوامل المؤثرة في جودة الشاشة

تتأثر جودة الشاشة تبعاً لعدة عوامل أهمها:[٦]

  • نسبة العرض للارتفاع، وهو العلاقة بين طول الشاشة وعرضها.
  • المسافة مابين وحدات البكسل، فكلما قلت المسافة مابينها كانت الصور أوضح أكثر دقة.
  • عدد وحدات البكسل في الإنش الواحد، والذي اعتماداً عليه يتحدد كمية الوحدات التي تستوعبها الشاشة بناء على عرضها.


شاشة الكمبيوتر

شاشة الكمبيوتر هي عبارةٌ عن جهازٍ إلكتروني يعرضٍ بصري لما يحتوية جهاز الكمبيوتر، وتتألف من شاشةٍ وأسلاكٍ مكوّنةٍ للدارة الكهربائية بداخلها، بالإضافة لهيكلٍ خارجي محيط بمكوّناتها الداخلية، وتطوّرت شاشات الكمبيوتر كثيراً منذ اختراعها، فابتدأت بشاشاتٍ بأحجام كبيرةٍ وثقيلة الوزن، إلى أن وصلت لشاشاتٍ رقيقةٍ مسطحة في الوقت الحالي،[٦] وتعدّ شاشة الكمبيوتر من وحدات الإخراج حيث تعرض الرسومات والصور ومقاطع الفيديو الموجودة بداخل الكمبيوتر، حيث تتصل بكابل يصلها بمنفذ بطاقة الفيديو أو اللوحة الام مباشرة ولها عدة أنواع وقياسات، ولها عدة أنواع وقياسات، كما بالإمكان احتوائها على ملحقاتٍ إضافية كمدخل USB، وكاميرا وسماعات.[٧]


المراجع

  1. JEFF TYSON & CARMEN CARMACK, "How Computer Monitors Work"، computer.howstuffworks.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. JEFF TYSON & CARMEN CARMACK, "How Computer Monitors Work (page 5)"، computer.howstuffworks.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. JEFF TYSON & CARMEN CARMACK, "How Computer Monitors Work (page 6)"، computer.howstuffworks.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  4. JEFF TYSON & CARMEN CARMACK, "How Computer Monitors Work (page 7)"، computer.howstuffworks.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  5. JEFF TYSON & CARMEN CARMACK, "How Computer Monitors Work (page 8)"، computer.howstuffworks.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  6. ^ أ ب "Monitor", www.techopedia.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  7. Tim Fisher (24-10-2017), "What Is a Monitor?"، www.lifewire.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.