مكونات غشاء الخلية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٨
مكونات غشاء الخلية

مكوّنات غشاء الخلية

يتكوّن غشاء الخلية بشكلٍ رئيسيّ من مزيج من البروتينات والدّهون، وتُشكّل الدّهون نسبة تتراوح بين عشرين وثمانين بالمئة اعتماداً على موقع الغشاء والدور الذي يؤدّيه في الجسم، أمّا البروتينات فهي تُشكّل النسبة المُتبقيّة منه، وتقوم الدّهون بتزويد الأغشية بخاصيّة المرونة، وتُحافظ البروتينات على البيئة الكيميائيّة للخليّة، كما تساعد على نقل الجزيئات عبر الغشاء.[١]


أنواع البروتينات المكوّنة لغشاء الخلية

يضمّ غشاء الخلية نوعين من البروتينات المتعلقة بها، الأولى بروتينات الغشاء الطرفيّة أو الخارجيّة: وهي عبارة عن البروتينات الخارجيّة المُتصلة بالغشاء، وترتبط بالغشاء عن طريق التفاعل مع البروتينات الأخرى، أمّا النوع الثاني فهي البروتينات الداخلية أو التكاملية، وتكون مغمورة في الغشاء أو تعبر غالباً من خلاله، وتكمن وظائف البروتينات المُكوّنة لغشاء الخليّة ما يلي:[١]

  • تعطي الدّعم والشّكل للخليّة.
  • تساعد المستقبلات البروتينيّة غشاء الخليّة على تواصل الخلايا مع البيئة الخارجيّة، ويكون ذلك عن طريق استخدام الهرمونات والناقلات العصبيّة وغيرها من الجزيئات.
  • ترتبط بالبروتينات السكريّة سلسلة من الكربوهيدرات، وهي مُدمجة في غشاء الخليّة، وتساعد على اتصال الخليّة مع الخلايا الأخرى، كما تساهم أيضاً في نقل الجزيئات عبر الغشاء.
  • تقوم بروتينات النقل مثل البروتينات الكرويّة على نقل الجزيئات خلال أغشية الخلايا عن طريق الانتشار البسيط.


أنواع الدّهون المكوّنة لغشاء الخليّة

يتكون غشاء الخلية من طبقة ثنائية الدهون مع البروتينات الموجودة فيها، وأنواع الدهون الرئيسية في غشاء الخلية هي:[٢]

  • الدّهون الفوسفاتيّة: هي من المكوّنات الرئيسية لغشاء الخلية، ويتكون جزيء الدهون الفوسفاتية من رأسٍ منجذبٍ إلى الماء مع مجموعة فوسفاتية، بالإضافة إلى ذيلين يفنران من الماء، ويتكون الذيلان من سلاسل هيدروكربونية طويلة، وعند خلط الدهون الفوسفاتية بالماء فإنّها تتجمع على شكل طبقة ثنائية تُسمى الطبقة الثنائية للدهون الفوسفاتية؛ بحيث تكون الرؤوس المكوّنة لجزيئات الدهون الفوسفاتية باتجاه الماء على جانبي الغشاء، بينما يبقى الذيلان في المنتصف.
  • البروتينات: يحتوي غشاء الخلية على مجموعة متنوعة من البروتينات التي تقوم بالكثير من الوظائف الضرورية لغشاء الخلية، والتي يُطلق عليها اسم الفسيفساء السائل لغشاء الخلية، ومعنى ذلك أنّ الجزيئات الموجودة في غشاء الخلية تكون حركتها ثابتة.


وظائف غشاء الخلية

من أهم وظائف غشاء الخلية ما يلي:[٣]

  • تنقل الجزيئات داخل الخلية وخارجها، توجد آليتان لنقل المواد الكيميائية عبر الأغشية، الأولى هي النقل السلبي، وهو النقل الذي لا يتطلب مدخلات الطاقة الخارجية، وتعمل هذه العملية العفوية على تقليل الطاقة الحرة، وزيادة الإنتروبيا في النظام، أما الطريقة الثانية فهي النقل النشط، وهو النقل الذي يدفعه الإدخال المباشر أو غير المباشر للطاقة الكيميائية، ويحتاج طاقة على شكل ATP.
  • تساهم المستقبلات التي توجد على السّطح الخارجي للغشاء الخلوي في تجميع الخلايا لتكوين الأنسجة (الالتصاق الخلوي).
  • معالجة المعلومات، تعمل بروتينات الغشاء الخلوي كمستقبلاتٍ للرسائل الكيميائيّة المختلفة، ومن أمثلتها: المستقبلات الخاصة بالهرمونات.


المراجع

  1. ^ أ ب Regina Bailey (2018-2-26), "Cell Membrane Function and Structure"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-2-6. Edited.
  2. "structure-of-cell-membranes", blogs.jccc.edu, Retrieved 2018-3-26. Edited.
  3. "Cell_membrane", www.newworldencyclopedia.org, Retrieved 2018-3-23. Edited.