مكونات لوحة التحكم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٣ يناير ٢٠١٩
مكونات لوحة التحكم

مكوّنات لوحة التحكم

تحتوي لوحة التحكم (Control Panel) في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز على العديد من المكوّنات التي تتيح للمستخدم العديد من الخيارات، وسنتعرف فيما يلي على مكونات هذه اللوحة من إعدادات مختلفة:[١]

  • Add Hardware: وهذا المُكوّن من مكوّنات لوحة التحكم يتم استخدامه لإضافة أي جهاز وبشكل يدوي، ويوجد هذا الخيار في ويندوز فيستا وويندوز XP، وقد تم استبداله بخيار Devices and Printers في ويندوز 7 وما تلاه من إصدارات.
  • Add or Remove Programs: يتيح هذا الخيار لمستخدمي الويندوز التعديل على البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر وذلك من خلال إزالتها أو تغييرها أو حتى إضافة برامج جديدة.
  • Backup and Restore: وهذا الخيار في لوحة التحكم يتيح لمستخدميه إمكانية أخذ نسخة احتياطية لجهاز الكمبيوتر، كما يُمكنه من استعادة أي معلومات مُخزنة على نسخة احتياطية خارجية.
  • Bluetooth Devices: يمكن استخدام قائمة البلوتوث للتحكم في عملية إضافة أجهزة البلوتوث والاتصال بها.
  • مكوّنات أخرى: Date and Time ،Desktop Gadgets ،Display ،Fonts ،Language ،Network Connections ،Power Options وغيرها من الخيارات المتعددة التي تُكون عناصر لوحة التحكم.


كيفية فتح لوحة التحكم في ويندوز 10

يمكن لمستخدم جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 الوصول إلى لوحة التحكم (Control Panel) الموجودة في هذا النظام ومن خلال القيام بعدد من الخطوات، وهذه الخطوات هي كما يلي:[٢]

  • النّقر على زر البدء في ويندوز 10 لفتح القائمة التي تُعرف بـ Start Menu.
  • النّقر على خيار Windows System الذي يظهر عند تمرير القائمة الى البرامج التي تبدأ بحرف الـ W.
  • النّقر على خيار (Control Panel) لفتح لوحة التحكم في ويندوز 10.


كيفية فتح لوحة التحكم في ويندوز 7

يمكن فتح لوحة التحكم في نظام تشغيل ويندوز 7 من خلال النّقر على زر البدء أو ما يُعرف بـ Start button ثمّ اختيار الخيار Control Panel والذي يكون ظاهراً في الجهة اليمنى من القائمة الظاهرة على الشاشة.[٣]


المراجع

  1. Tim Fisher (13-1-2018), "List of Control Panel Applets in Windows"، www.lifewire.com, Retrieved 25-12-2018. Edited.
  2. Computer Hope (26-11-2018), "How to open the Windows Control Panel"، www.computerhope.com, Retrieved 25-12-2018. Edited.
  3. Tim Fisher (20-9-2018), "How to Open Control Panel"، www.lifewire.com, Retrieved 25-12-2018. Edited.