مكونات ملح الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
مكونات ملح الليمون

ملح الليمون

ملح الليمون هو حمض عضويٍّ ضعيف، يكون على شكل حبيبات بلَّوريَّة بيضاء اللَّون، قابلة للذَّوبان في الماء، ذات طعم حمضي لاذع، لها كثير من الاستعمالات في حياتنا اليوميَّة، وهو متوافر بكثرة وبأسعار زهيدة في محلَّات العِطارة والسُّوبر ماركت، ويُعرف ملح الليمون بأسماء أخرى مثل: حمض السِّتريك أو حمض الليمون.


مكوِّنات ملح الليمون

يوجد حمض السِّتريك أو ملح الليمون بشكل كبير في الليمون والحمضيَّات الأخرى مثل البرتقال واليوسفي وبعض أنواع التُّوت، وتتراوح نسبته في عصير الليمون بين (5-7)%، وصيغته الكيميائيَّة هي (C6H8O7)، وتبلغ نسبة كتلة الأكسجين من كتلته الموليَّة 58.29%، ونسبة الهيدروجين 4.2%، ونسبة الكربون 37.51%.


تصنيع ملح الليمون

يتم سنويَّاً إنتاج كميَّات كبيرة من ملح الليمون في العالم، وتستحوذ الصِّين على نسبة خمسين بالمئة من الإنتاج العالميّ له، وأوَّل مرَّة تمَّ بها فصل حمض الستريك عن الليمون قام بها كيميائيٌّ سويديُّ اسمه كارل شيل، وذلك في عام 1784م.


يتمُّ إنتاج نسبة 99% من ملح الليمون في العالم حاليَّاً تجاريَّاً عن طريق عمليَّة حيويَّة اكتشفها عالم كيميائي اسمه جيمس كوري أثناء الحرب العالميَّة الأولى في عام 1917م. وتتلخَّص عملية هذه الطَّريقة بتخمير بعض أنواع السُّكَّريات مثل سكَّر السكَّروز (سكَّر المائدة) أو سكَّر الغلوكوز (سكَّر العنب) بعفن أسبيرجيلوس نيجر أحد أنواع الفطريَّات، وتعدُّ هذه الطريقة المصدر التجاريّ الرئيسي لحمض الليمون في العالم.


استخدامات ملح الليمون

  • يستخدم ملح الليمون كمادة حافظة طبيعيَّة تُضاف إلى المواد الغذائيَّة لحفظها؛ حيث تتمُّ إضافته إلى المعلَّبات الغذائيَّة والمخلَّلات والمربَّيات ليحافظ عليها من التعفُّن وليعيق نموَّ البكتيريا.
  • يُستخدم ملح الليمون أيضاً كمادَّة منكِّهة لإضافة الطَّعم الحمضي إلى الأطعمة والمشروبات مثل السَّلطات والعصائر وغيرها في المنزل بدلاً من إضافة عصير الليمون إليها، كما يُستخدم في الصِّناعات الغذائيَّة مثل صناعة الآيس كريم كعامل استحلاب لمنع انفصال الدَّسم، وفي صناعة الحلوى لمنع تبلور السُّكَّر، وفي صناعة الخبز والجبن والمشروبات الغازيَّة.
  • يدخل ملح الليمون في الصِّناعات الكيميائيَّة والدوائيَّة، وفي صناعة المنظِّفات، ومستحضرات التجميل والشامبوهات، ويُمكن استخدام ملح الليمون منزليَّاً في تنظيف السيراميك، وفي غسيل الملابس البيضاء، وفي تلميع الأواني المنزليَّة.
  • يوجد لملح الليمون العديد من الاستخدامات المنزليَّة لعلاج البشرة؛ فهو يُستخدم كمقشِّر ومنظِّف لها، وفي تنعيم القدمين، وتبييض الأكواع والرَّكب.
ومن الجدير بالذكر أنَّ زيادة استهلاك ملح الليمون تؤدِّي إلى أضرار على الجسم مثل الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال، وأمراض القرحة، وهشاشة العظام، وجفاف قرنيَّة العين، وضعف الأسنان.