مميزات نظم المعلومات الجغرافية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
مميزات نظم المعلومات الجغرافية

مميزات نظم المعلومات الجغرافية

تشملُ مزايا نظم المعلومات الجغرافية، والتي يُشار إليها (GIS) بما يلي:[١]

  • الاطلّاع على البُنى التحتية، حيثُ تسمح لك نظمُ المعلومات الجغرافية بمشاهدة البنية التحتية، وترتيباتها في المدينة بشكل واضح وسهل، كما أنّها تُوفّر للمستخدم نظرةً إلى مخططات الشوارع، والأرصفة، والحدود، والمرافق، وبشكل مُفصّل، و توفر لك أيضاً عُمر المواد، وسجلات الصيانة السابقة للبنى التحتية، ممّا يسهّل عملية إدارة، ومتابعة البنى التحتية.
  • إنشاء خرائط جغرافية على درجة عالية من الدقة، حيث تساعد هذه الميّزة المسؤولين في المدينة، أو من يملكون الأراضي في تحديد حدود ملكياتهم بشكل دقيق جداً، وذلك من خلال استخدام المستندات القانونية، ومخطّطات الأراضي.
  • تساعد في اتخاد قرارات أكثر استنارةً، فإنّ الوصول للتفاصيل الصغيرة، والوصول الأفضلَ للمعلومات يُساعد على اتخاذ قرارات أكثرَ دقّةً، وأكثر استنارة؛ فالقرار يُؤخذ بناء على المعلومة، فإذا كانت المعلومة دقيقةً، وتفصيلية سيكون القرارُ أكثر كفاءةً، وفعالية.
  • إيجاد موقع مركزي، حيث تسمح لك نظم المعلومات الجغرافية بربط عدد غير محدود من البيانات، والمعلومات في المدينة مثل سجلات الصيانة، والمخططات، والرسومات وغيرها، فهي تُعتبر نظاماً لإدارة المعلومات.
  • تقديمُ، وعرض المعلومات بشكل واضح، حيث تعرض لك نظم المعلومات الجغرافية المعلوماتِ، والبيانات بشكل واضح، ومن أكثرَ من مصدر، ممّا يساعد على فهمها بسهولة، وعلى اتخاذ القرار أيضاً.


ما هي نظم المعلومات الجغرافية

هي عبارة عن مجموعة من برامج الكمبيوتر، والمعلومات التي تستخدم في عرض البيانات الجغرافية، وتحليلها، وإدارتها، وتسمح نظمُ المعلومات الجغرافية للمستخدمين بالبحث عن معلومات حولَ مناطقَ جغرافية محددة، وتحليل هذه المعلومات، وتعديلها، وإنشاء الخرائط، والمخططات، والتقارير، وعرضها على الشاشات المرئية لدى المستخدمين، وهو نظام يساعد المستخدمين في تقديم إجابات لأسئلتهم، وتقديم حلول لمشاكلهم من خلال عرض البيانات على الشاشات المرئية.[٢]


عيوب نظم المعلومات الجغرافية

لنظم المعلومات الجغرافية عدّة عيوب، وهي:[٣]

  • برنامج مُكلِف للغاية.
  • اعتبارُه بأنّه ينتهك الخصوصيّة.
  • اعتبارُ عدم توفّر البيانات فيه مشكلةً كبيرة، لأنّه إذا لم تُوجد البيانات فتُعتبر نظم المعلومات الجغرافية دون فائدة.


مراجع

  1. Kyle Volk, "Top 5 Benefits of Geographic Information Systems (GIS)"، www.mooreengineeringinc.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.
  2. "؟WHAT IS GIS", www.jurovichsurveying.com.au, Retrieved 23-9-2018. Edited.
  3. HEBA SOFFAR, "GIS Data ( Geographic Information Systems ) uses , advantages and disadvantages"، www.online-sciences.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.