مم يتكون الجهاز العصبي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٣ مارس ٢٠١٦
مم يتكون الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي وبمسمّى آخر الجملة العصبية، هو أحد أجزاء جسم الكائنات الحيّة الحيوانية، ويتواجد في جميع الكائنات الحيّة بدءاً من الكائنات وحيدة الخليّة حتّى الإنسان، ويتكوّن من خلايا بسيطة تزداد تسلسلاً وتعقيداً كلما تطوّر الكائن الحي، وصولاً إلى الجهاز العصبي الموجود في الإنسان، وهو من أكثر الأجهزة العصبية فاعليّةً، وتسلسلاً وتعقيداً.


مبدأ عمل الجهاز العصبي

يتشكّل الجهاز العصبي من مجموعة كبيرة من الخلايا العصبية، المقدّرة أعدادها بالبلايين، ويُطلق عليها اسم العصبونات، وترتبط هذه العصبونات معاً لتشكيل ما يسمّى بحبال الأعصاب، تنتقل من خلالها المعلومات إلى أجزاء الجسم المختلفة.


توجد في كل جزء من حواس الإنسان الخمس مجموعة من العصبونات ويُطلق عليها اسم المستقبلات، وتحوّل ما يشعر به الإنسان ويدركه إلى إشارات ويُطلق عليها اسم الدفعات العصبية، تنتقل بسرعة كبيرة جداً لتكوين ردّة الفعل المناسبة، وتُشكّل ردة الفعل في الدماغ؛ حيث تصل الإشارات للدماغ ويحلّلها ويُعطي ردات مناسبة.


أجزاء الجهاز العصبي

  • الجهاز العصبي المركزي: ويتشكّل الجهاز العصبي المركزي من الدماغ، والنخاع الشوكي، ويساعد على ترتيب نشاط الجهاز، ويلعب دوراً كبيراً في التحكّم به، ويتصّف الدماغ كأكثر أجهزة الجسم تعقيداً ويتكوّن من المخ، والمخيخ، وجذع الدماغ، ويتواجد كلٌّ من المخيخ، وجذع الدماغ في الجزء الأعلى من المخ، وأمّا جذع الدماغ يقع في الجزء العلوي من المخيخ، ويساهم المخيخ في حفظ توزان الجسم، وترتيب المعلومات، أمّا جدذع الدماغ فيوصل المعلومات القادمة من الأعصاب، وينظّم وظائف الجسم كالتنفّس، ونبض القلب، وحفظ توازن الجسم، وضغط الدم.
  • جهاز العصبي المحيطي: يوصل هذا الجزء الإشارات وينقلها بين الجهاز العصبي وأجهزة الجسم الأخرى، ويتكوّن من عددٍ من الأعصاب تبدأ بالدماغ، ويطلق عليها اسم الأعصاب القحفية.


أمراض الجهاز العصبي

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤثّر في عمل الجهاز العصبي وتتلف خلاياه، وقد يتسبّب الخلل في الجهاز العصبي في توقيف سريان الدم في الدماغ ممّا يودي في حياة الكائن الحي، أو يُعرّض الكائن للشلل المؤقت أو الدائم، ويُحدث خللاً في عمل الحواس كالسمع والبصر والكلام. من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعاً: الصداع، والتهاب الدماغ، والالتهاب السحائي، وتصلّب الجهاز العصبي، والصرع، وشلل الأطفال، وبعض الأمراض العقلية كالتخلّف العقلي، وبطء النمو.


الجهاز العصبي عند الحيوانات

تمتلك الكائنات الحيّة الأخرى كالفقاريات، والأسماك، والطيور، والزواحف، وغيرها من الكائنات الحيّة جهازاً عصبياً أيضاً ويشبه في عمله عمل الجهاز العصبي لدى الإنسان.