مم يتكون المحرك الكهربائي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٨
مم يتكون المحرك الكهربائي

مكوّنات المحرك الكهربائي

يتكون المحرك الكهربائي من العديد من الأجزاء لتعطيه القدرة على تحويل المجال الكهرومغناطيسي إلى طاقة ميكانيكية، حيث تتوافر المحركات الكهربائية بأحجام و مهام مختلفة حيث البعض منها يكون بالقوة الكافية لتشغيل مركبات بأكملها والبعض منها لا تتعدى قدرته عن تشغيل بعض الآلات الإلكترونية الصغيرة، ومن أبرز ما يميز المحركات الكهربائية هو قلة الأجزاء المكوّنة لها مقارنة بالمحركات الترددية على سبيل المثال، وفيما يلي نذكر الأجزاء الرئيسية المكوّنة للمحرك الكهربائي:[١]

  • الهيكل الخارجي والذي يحوي جميع مكوّنات المحرك الكهربائي.
  • محور الدوران والذي بدوره يقوم بأخذ الحركة الدورانية من المحرك لتحريك ما يرتبط به من أداة ميكانيكية أخرى خارج المحرك الكهربائي.
  • المحطة الثابتة في المحرك والمسؤولة عن توليد المجال المغناطيسي للمحرك الكهربائي، وبالعادة أن تكون عبارة عن مغناطيس دائم أو مغناطيس كهربائي مؤقت يشتمل على ملف كهربائي من أسلاك نحاسية.
  • عاكس التيار الكهربائي ويكون مثبتاً بجانب المحطة الثابتة.
  • الفحمات التي تعمل على اكتمال توصيل الدارة الكهربائية بعمل التماس مع المحطة الثابتة.
  • الحمالات الموجودة عند طرف المحرك الكهربائي الذي يخرج منه محور الدوران والذي يسمح له بالدوران بأقل معدل من الاحتكاك ومنع أي اهتزازات غيرمرغوب بها.
  • الدرع الذي يقبع في منتصف المحرك الكهربائي لينقل التيار الكهربائي متفاعلاً مع المجال المغناطيسي منتجاً عزماً ميكانيكياً وطاقة دورانية لمحور الدوران.
  • القوس المثبت والمتصل مع هيكل المحرك الخارجي من جهة خروج محور الدوران ليعطي مزيداً من التثبيت للمحرك ولتأمين مقدار أكبر من السلامة له ولمستخدميه.


أنواع المحركات الكهربائية

تتعدد انواع المحركات الكهربائية وتختلف من ناحية المهمة التي تُرسم لها بحسب نوع نظام الحركة الموجود في مخطط المشروع، حيث من الضروري التوافق بين المحرك الكهربائي وطبيعة الحركة للوصول إلى هدف المشروع المخطط له، ومن أبرز أنواع المحركات الكهربائية نذكر ما يلي:[٢]


المحرك عديم المسفرات ذو التيار المتردد

(بالانجليزية: AC Brushless Motors) هذا النوع من المحركات الكهربائية الأكثر شيوعاً والذي يعتمد في مبدأ عمله على الحث الكهرومغناطيسي، حيث يوجد في قلبه مغناطيس دائم المغناطيسية.


محرك مسفرات ذو التيار المستمر

(بالانجليزية:DC Brushed Motors) في هذا النوع من المحركات الكهربائية تقوم الفحمات بالدوران حول المحطة الثابتة لتحدد اتجاه التيار الكهربائي، وفي هذا النوع يعتبر الدرع من أهم الأجزاء الموجودة في تصميمه .


محرك عديم المسفرات ذو التيار المستمر

(بالانجليزية:DC Brushless Motors) تم ابتكار هذا النوع لغاية الحصول على كفاءة عالية ضمن مساحة تشغيلية صغيرة مقارنة بالنوع السابق، ويوجد بداخلها نظام تحكم ذاتي.


محرك القوة المباشر

(بالانجليزية:Direct Drive) هو محرك كهربائي ذو كفاءة عالية سهلة الصيانة وتخدم لمدة طويلة بالإضافة لخاصية التسارع الكبيرة.


تعريف المحرك الكهربائي

يعرف المحرك الكهربائي على أنه جهاز يستخدم لتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية ميكانيكية في هيئة دورانية، حيث الجزء المتحرك بشكل دائري يسمى بالمحور والجزء الواقف يدعى بالثابت،[٣] بعبارة و أخرى فإن محركات التيار المتردد الكهربائية تستخدم لفائف ثانوية ومغناطيسية، يتم توصيل الطاقة الأولية إلى طاقة التيار المتردد (أو مباشرة إلى المولد) ويتم تنشيطها، ثمّ يستقبل الثانوي الطاقة من الأساسي دون لمسها مباشرة، ويتم ذلك باستخدام الظواهر المعقدة المعروفة باسم الحث.[٤]


المراجع

  1. "Electric Motors: How do they work?", rs-online, Retrieved 10-8-2018. Edited.
  2. "Types of Electric Motors", motioncontrolonline,9-6-2016، Retrieved 10-8-2018. Edited.
  3. "Definition of 'electric motor'", collinsdictionary, Retrieved 10-8-2018. Edited.
  4. "The Electric Motor", edisontechcenter, Retrieved 25-8-2018. Edited.