مم يتكون علف الدواجن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨
مم يتكون علف الدواجن

الحبوب

يُستخدم العديد من أنواع الحبوب التي تُعدّ مصدراً للطاقة في علف الدواجن، ومن أهم هذه الحبوب ما يلي:[١]

  • الذرة: تحتوي الذرة على كمية مناسبة من الطاقة، وكما أنّها سهلة الهضم، وتستطيع تحويل كميات كبيرة من ضوء الشمس إلى أشكال مستقرة من الطاقة الكيميائية المخزنة على شكل نشا وسليولوز وزيت.
  • الشعير: يُعطي الشعير كمية متوسطة من الطاقة، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وكمية بسيطة من النشا.
  • القمح: يحتوي القمح على نسبة ألياف أقل من الشعير والشوفان.
  • الذرة الرفيعة: يحتوي هذا النوع من الذرة على 3% إلى 5% من القيمة الغذائية الموجودة في الذرة، وكما أنّ الذرة الرفيعة أقل تكلفة من الذرة.


البروتين

يتكون علف الدجاج من بروتين نباتي وحيواني يتم الحصول عليهما من المصادر التالية:[٢]

  • مصادر البروتين النباتي: هو منتج ثانوي لمحاصيل البذور الزيتية تشكل نسبة تتراوح من 20% إلى 25% من نظام الدواجن الغذائي، ويتم خلطها بالعلف بعد استخراج الزيوت منها، ومن البذور المستخدمة: فول الصويا، والفول السوداني، وعباد الشمس، وبذور الكتان، وبذور القطن، وبذور البرسيم.
  • مصادر البروتين الحيواني: تمد البروتينات الحيوانية الدجاج بالأحماض الأمينية الأساسية، وبالكالسيوم، والفسفور، والطاقة، والمعادن، ومن مصادر هذا النوع من البروتين العظام، واللحوم، ومسحوق السمك، والريش.


الدهون والزيوت

تزود الدهون والزيوت الدجاج بالطاقة اللازمة، وكما أنّها ناقل للفيتامينات، ويُستخدم في الأعلاف دهون من أصل حيواني مثل شحوم الحيوانات، ودهون من أصل نباتي مثل زيت الصويا، ودوار الشمس، واللفت، وبذور القطن، والنخيل، وبذور الكتان.[٣]


المعادن والفيتامينات

المعادن مهمة لنمو الدجاج الطبيعي وتكوين العظام، ومن أهم المعادن المستخدمة في الأعلاف: الفوسفور، والكالسيوم، وكما أنّ الفيتامينات مهمة أيضاً لصحة الدجاج، ومن الفيتامينات المستخدمة في الأعلاف: الثيامين، والبيوتين، وB12، والنياسين، والكولين، وحمض البانتوثنيك، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، والبيريدوكسين.[٣]


المراجع

  1. Jacquie Jacob (2015-3-5), "Common Feed Ingredients in Poultry Diets"، articles.extension, Retrieved 2018-7-15. Edited.
  2. SOPHIE MIYUMO (2015-9-11), "A comprehensive guide on all poultry feed ingredients"، nation, Retrieved 2018-7-15. Edited.
  3. ^ أ ب "Feed Ingredients", poultryhub, Retrieved 2018-7-15. Edited.