مم يتكون مجلس الكونجرس الأمريكي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
مم يتكون مجلس الكونجرس الأمريكي

مجلس الكونغرس الأمريكي

الكونغرس Congress، هو تلك المؤسسة الدستورية التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل عدد أعضائها إلى 535 عضواً، ينقسمون إلى 100 سناتور، و435 نائباً، ويعد الكونغرس بمثابة الهيئة التشريعية في النظام السياسي.


استوحت أمريكا فكرة تأسيس الكونغرس الأمريكي من مجلس النواب البريطاني الذي جاء إليها من هناك، وتعمقت جذوره في المستعمرات الأمريكية في مطلع القرن السابع عشر الميلادي، حيث كان لمجالس المستعمرات البريطانية نفوذ واسع النطاق، ومع مرور الوقت اتخذت أمريكا هذا الطابع للتعبير عن مصالحها، ويعتبر عام 1787م مولد دستور الولايات المتحدة الأمريكية في هذا النمط، حيث قام مندوبو المؤتمر الدستوري برسم خطة حديثة لتشكيل الحكومة الأمريكية المتوقعة في المرحلة القادمة.


مكونات مجلس الكونغرس الأمريكي

ينقسم مجلس الكونغرس الأمريكي إلى شقيّن، هما:

مجلس الشيوخ الأمريكي

مجلس الشيوخ The Senate، وهو المجلس الأعلى في المجلس كاملاً، حيث رصد الدستور الأمريكي لمجلس الشيوخ إطاراً محدداً من الصلاحيات والتكوين ضمن المادة الأولى منها، وينص الدستور على أن يُمثل نائبين كل ولاية بصرف النظر عن عدد سكانها، وتمتد عضويته لست سنوات.


يتوافد أعضاء مجلس الشيوخ إلى الغرفة المخصصة لهم في الجزء الشمالي من مبنى الكونغرس في واشنطن دي سي، أما مجلس النواب فيحتل الجزء الجنوبي من ذلك، ويصل عدد أعضاء مجلس الشيوخ إلى 100 عضوٍ منتخب، ويطلق على كل فرد منهم مسمى سيناتور، ومن الممكن أن يتم تجدد عضويته كل فترة دون أي قيود شريطة توفر الشروط القانونية للترشح، كالتمتع بالجنسية الأمريكية وبلوغ سن الثلاثين.


مجلس النواب الأمريكي

مجلس النواب House of Representatives، وهو المجلس الأدنى في الكونغرس، ويضم هذا الشق ما عدده 435 مقعدا للنواب، يترأسه رئيس مجلس النواب بول رايان منذ التاسع والعشرين من شهر أكتوبر سنة 2015م، وأعضاء هذا المجلس يتغيرون كل سنتين وفقاً لتصويت عامة الشعب لأعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي. ويٌشترط فيمن يترشح لمجلس النواب أن يكون قد أتّم الخامسة والعشرين من عمره، كما يشترط عليه الإقامة الرسمية في المركز البلدي المترشح عنه.


أعمال مجلس الكونغرس الأمريكي

يؤدي هذا المجلس دوراً هاماً في سن القوانين التي تتمحور حول الضرائب، كما يتدخل بشأن تعيين كبار الموظفين والقضاة في الدولة، ومن حقه الاعتراض على ذلك، بالإضافة إلى ما تقدّم، فإنّ للكونغرس كلمة مسموعة في إنشاء القوانين ومناقشتها والتصويت لها، بالإضافة إلى إجراء تعديلات على الدستور إن لزم الأمر.