مم يصنع البلاستيك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
مم يصنع البلاستيك

البلاستيك

يعرّف البلاستيك على أنّه تلك المادة التي تتكون من سلاسل تسمى بالبوليمرات، وانتشرت صناعته بشكلٍ كبيرٍ في عصرنا الحاليّ، إذ يُستخدم في العديد من الأمور اليومية، ويدخل في صناعة الأدوات المختلفة، وتمرّ عملية صناعته بالعديد من المراحل، ويشكّل بأشكالٍ وأنواعٍ متعدّدةٍ، وفي هذا المقال سنذكر مكونات صناعته، ومراحل تصنيعه، بالإضافة إلى طرق تصنيعه.


مكوّنات صناعة البلاستيك

يُصنع البلاستيك من مواد كيماويةٍ يتمّ استخراجها من النفط، والفحم، وبعض المواد الطبيعيّة الأخرى، حيث تتمثل هذه المواد في: الإيثلين وهو عبارةٌ عن غازٍ عضويّ يتكوّن من عنصريّ الكربون، والهيدروجين، ويعدّ هذا الإيثلين من العناصر الفعالة في صناعته؛ لاحتوائه على الكربون الذي يسهّل عملية البلمرة، ويُضاف إليه بعض المواد التي تزيد الليونة والمرونة.


مراحل تصنيع البلاستيك

يمرّ البلاستيك أثناء تصنيعه برمحلتين رئيسيتين، هما:

  • البلمرة: وهي العملية التي يتمّ بها اتحاد الجزيئات الصغيرة التي يتكوّن منها البلاستيك، بهدف تكوين كتلةٍ جزيئيةٍ كبيرةٍ.
  • صناعة البلاستيك وإخراجه بالشكل النهائيّ، حيث تقسم هذه المرحلة إلى:
    • تذويب الحبيبات البلاستيكية في جهازٍ خاصّ يعرف باسم الطارد الحلزونيّ.
    • تشكيل البلاستيك بالأدوات الميكانيكيّة عن طريق نقل المنصهر منه خلال ناقلٍ حلزونيّ؛ ليشكله ويحافظ على شكله.


طرق تصنيع البلاستيك

  • الحقن: تُعتبر من أقدم الطرق المتبعة في تصنيع البلاستيك، وتتمّ عن طريق ملء قالب التسخين بحبيبات البلاستيك، وتسخينها إلى أن تصل إلى درجة الإنصهار والليونة، وتصبح قابلةً للتدفق في قالب التشكيل، ثمّ يتم تبريدها بالماء المثلج، وينفصل القالب عن بعضه البعض إلى جزئين حتّى يخرج المنتج النهائيّ، إذ تُستخدم هذه الطريقة في صناعة بعض الكراسي البلاستيكية، وأكواع الأنابيب، وبعض الألعاب، ومواد الزراعة، وتُعتبر من الطرق التي لا يحتاج المنتج بها لإعادة تعديل.
  • النفخ: تُستخدم هذه الطريقة لصناعة الأوعية البلاستيكية المجوفة كالقوارير، وعبوات المواد الغذائية، وتتمّ عملية النفخ على مرحلتين، هما:
    • الحقن للحصول على شكلٍ مبدئيٍّ للمنتج، حيث يحتوي الشكل على تجويفٍ بسيطٍ يمكن نفخه.
    • النفخ بانتظام في قوالب محاطةٍ بمياهٍ باردةٍ جداً، للحصول على الشكل النهائيّ للمنتج.
  • البثق: تُستخدم هذه العملية لإنتاج الأنابيب البلاستيكية، وأغطية الأسلاك الكهربائية، والقضبان، وتتمّ عن طرق تمرير تيارٍ من البلاستيك المنصهر في إناءٍ داخل مقطعٍ اسطوانيّ الشكل، وتستمرّ المادة المنصهرة بالاندفاع داخل الاسطوانة حتّى تتشكل، ثمّ تندفع المادة المنتجة إلى الخارج.
  • الضغط: تُستعمل هذه الطريقة لإنتاج أجزاءِ السيارات البلاستيكية، والأجزاء البلاستيكية للثلاجات، حيث تتمّ عن طريقة تسخين قالب التشكيل بصورةٍ بسيطة لتسهيل العملية.


فيديو خياطة أوراق الشجر

يُعرف البلاستيك بضرره الكبير على الطبيعة، لكن يمكننا التخلص منه واستبداله بالكثير من المواد التي لا تخطر على بالك! شاهد الفيديو لتتعرف عليها :