مم يصنع الخل

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٠ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
مم يصنع الخل

الخل

الخل هو سائلٌ يتكونُ من حمض الخليك الذي ينتجُ من عملية تخمير الإيثانول، والماء، وغيرها من المواد الكيميائية القليلة الأُخرى، التي قد تشملُ مواد مُنكهةٍ أو فواكه مخمرة، مثل: التفاح والكرز، ويُستخدم الخل كعنصرٍ رئيسيٍ في الطبخ، أو التخليل، وكان يستخدمُ قديماً في الكثيرِ من الاستطبابات، أو الاستخدامات التنظيفية مثل التعقيم.


يُصنع الخل بطريقتين، تجاريةٍ أو طبيعية، فالتجاريةُ يكونُ فيها الإنتاجُ سريعاً ويتراوحُ بين عشرين ساعةً إلى ثلاثةِ أيامٍ، ويتمُ إضافةِ مواد كيميائية حافظةٍ له، أو يتمُ تحضيره منزلياً بشكلٍ طبيعيٍ ولمدةٍ أطول، ويتميز الخل الطبيعي بطعمه الأقوى، ورائحته النفاذة، وفوائده الكثيرة لصحة الإنسان.


أنواع الخل

خل البلسميك

هو خلُ عطريٌ يحضرُ في مناطق معينةٍ من إيطاليا، ويُصنعُ من عصير العنب الأخضر، ويكونُ طعمه حُلواً، وقوامهُ أغلظ من أنواع الخل الأُخرى، ولونه بنيٌ غامقٌ جداً، حيث يخمّرُ خل البلسميك في براميل خشبيةٍ مصنوعةٍ من خشب البلوط، والتوت، والكستناء، والكرز، وأنواعِ أُخرى من الأخشاب التي تزيد حدةِ طعمه، ومدّة تخمير خل البلسميك الأصلي تتراوح بين اثنتى عشرة سنةٍ إلى خمسةٍ وعشرين سنةً، أمّا الأنواع التجارية الموجودةُ في الأسواق تتكونُ من عصيرِ عنبٍ مركزٍ مخلوطٍ مع نوعٍ قويٍ من الخل، وملونٍ بلونٍ صناعيٍ، ومُحلى بالكراميل والسكر.


خل الفواكه

يُصنع خلّ الفواكه من نوعٍ واحدٍ من الفاكهة، مثل: التفاح، أو العنب، أو التوت، أو السفرجل، أو أيُ نوعٍ من الفاكهة الموسمية، ويُحضر من دونِ إضافة أي نوعٍ من التوابل، أو الإضافات الكيميائية، وهذا النوع من الخل مشهورٌ جداً في البلدان الآسيوية، ويتميزُ بطعمه المعتدل، ولونه الأصفر المائل للون البني، ويُستخدمُ كثيراً في تنيكيه السلطات، وتحضير المُخللات.


خل الأرز

هو أكثرُ أنواع الخل شعبيةً في دولِ شرق وجنوبِ شرقِ آسيا، يتوفر بألوانٍ مختلفةٍ كالأبيض، والأحمر، والأسود، فالأبيض مفضلٌ لدى اليابانيين؛ لتحضير أرز السوشي، والسلطات المُختلفة، والخل الأحمر يُستخدمُ لتلوين الأرز المسلوق، أمّا الخل الأسود يُستخدمُ في تحضير طبق الأرز الدبق المشهور في الصين، ويتميز خل الأرز بطعمه الخفيف وغير الحامض، ويُعتبر من أخفِ أنواع الخل حدةً وطعماً.


خل الشعير

ينتشرُ استخدامُ هذا النوع من الخل في بريطانيا، ويُستخدمُ كثيراً في تنكيه البطاطا، والسمك قبل قليه، ويتميزُ بلونه الغامق وطعمه الحاد، ونسبة الحموضة العاليةِ فيه، وهو نوعٌ رائجٌ أكثر في الدول الأوروبية.


أنواع أُخرى من الخل

نظراً للإقبال الكبير على الخل أصبحت الشركات تصنعُ أنواعاً جديدةً ومُختلفةً من الخل باستخدامِ أي نوعٍ من الثمار المتوفرة مثل: الطرخون، وجوز الهند، والقصب، والزبيب، والرمان، والكثير غيرها المتوفرة في الأسواق، والتي تُحضرُ بنفسِ طريقة تحضير الخل الاعتيادية.

221 مشاهدة