منع ظهور الشيب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
منع ظهور الشيب

الشيب

الشيب، هو تحوّل لون الشعر الأصلي إلى اللون الأبيض أو الرمادي وهو من الأمور التي تُسبّب إزعاجاً وقلقاً للكثيرين، خصوصاً للمرأة؛ إذ يعتبره الناس مُرتبطاً بالتقدم بالعمر. إنّ أسباب ظهور الشيب كثيرة، ولا تنحصر بالتقدّم في السن؛ حيث يعتبر العامل الوراثي من أهم أسباب ظهور الشيب في الشعر قبل الأوان، وكذلك نقص العناصر الأساسيّة التي يحتاجها الشعر، وكثرة التعرّض للضغوط النفسية والعاطفية، وتعرض الجسم للتعب والإجهاد الكبيرين، وكذلك الإصابة بفقر الدم "الأنيميا"، والإفراط في استخدام المواد الكيميائية والصبغات على الشعر، وغيرها من الأسباب الكثيرة، التي تسبب ظهور الشيب، وتوقف إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.


طرق لمنع ظهور الشيب

توجد طرق كثيرة لمنع ظهور الشيب وانتشاره في الشعر، أو على الأقل تأخير ظهوره قدر الإمكان، ومن أهمّ هذه الطرق ما يلي:

  • زيت اللوز: يعتبر زيت اللوز من أفضل الزيوت التي تمنع ظهور الشيب في الشعر؛ لاحتوائه على كميّات وفيرة من فيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة القوية، الذي يمد بصيلات الشعر بالتغذية اللازمة، كما أنه يعالج أطرافه ويجعلها أكثر قوّةً ومقاومةً للتغير في اللون، وللحصول على أفضل النتائج يُفضّل مزج زيت اللوز بعصير الليمون الطازج؛ إذ إنّ عصير الليمون يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين ب، ومضادات الأكسدة، والفسفور، حيث يتم تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بالمزيج.
  • فيتامين ب المركب: حيث يوصي الخبراء بتناول فيتامين ب المركب على شكل مكمل غذائي، أو الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب، وخصوصاً فيتامين ب1، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى مادة البيوتين، ويفضّل تناول قرصين من هذه الفيتامينات لمدة شهرين على الأقل.
  • تناول الطعام الصحي: خصوصاً الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للشعر مثل أحماض الأوميغا3، والدهون غير المشبعة، والزنك، والكالسيوم، والسيلينيوم، والنحاس، واليود، مثل السمك والمكسرات.
  • الابتعاد عن الممارسات الخاطئة: يعتبر التدخين بكافة أشكاله سبباً مهماً من أسباب تعجيل ظهور الشيب، لذلك يجب الامتناع عن التبغ، وكذلك المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى حرمتها، فإنها تسبب ظهور الشيب، ومحاولة التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وعدم الإفراط في استخدام الصبغات الكيميائيّة وكريمات فرد الشعر، والتقليل قدر الإمكان من تناول السكريات المصنعة.
  • تجنّب الانفعالات: المقصود بها الانفعالات العصبية الشديدة والمفاجئة، مثل: الغضب الشديد، والحزن الشديد، وكذلك الخوف والتوتر، ومحاولة السيطرة وضبط النفس في مثل هذه المواقف.
  • النوم ثماني ساعات يومياً: النوم الصحي والكافي، الذي يكون على شكل نوم عميق وغير متقطع يؤخّر ظهور السيب، ويقوي الشعر.
  • زيت الخروع وزيت جوز الهند: يجب تدليك فروة الرأس وجذور الشعر بزيت الخروع وزيت جوز الهند باستمرار، ودهن أطراف الشعر أيضاً بهذه الزيوت، لتغذية البصيلات، وتقوية الشعر، وزيادة إنتاج صبغة الميلانين.
  • خل التفاح: يمكن تناول ملعقة من خل التفاح المضاف لكوب من الماء يومياً.
  • منقوع الميرمية وإكليل الجبل: عن طريق غسل الشعر بمنقوع المريمية وإكليل الجبل مرتين في الأسبوع.