من أين يستخرج نبات الفانيلا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
من أين يستخرج نبات الفانيلا

الفانيلا

الفانيلا أو الونيلية جنس نباتي من الفصيلة السحلبية، وهي قرن طويل جداً يصبح لونه أسود وعطري بعد جفافه، وتستخدم على نطاق واسع في عمليات الطهي، والطعام، والحلويات، والبوظة، والشوكولاتة، والعطور، والأدوية، والعلاج الطبيعي، وإنتاج الكحول والخبز بسبب مذاقها اللذيذ، ورائحتها الزكية.


معلومات عن نبات الفانيلا

يضم هذا الجنس حوالي 110 أنواع، وهي من النباتات العشبية المتسلقة مكسيكية الأصل، إذ تنمو بشكلٍ طبيعي في الغابات المطيرة الحارة، وتُزرع في الكثير من المناطق الحارة الرطبة؛ مثل: جزر سيشل، وتاهيتي، والكونغو، والهند، والملايو، وبورتوريكو، وتعتبر إندونيسيا صاحبة أعلى إنتاج للفانيلا بين دول العالم، كما أنها من أغلى النباتات في العالم بعد الزعفران.


استخراج نبات الفانيلا

تستخرج الفانيلا من قرنات بعض أنواع نبتة الأوركيد التي تُزرع في غالبية الدول الاستوائية، حيث يعرف نبات الأوركيد بأنه أحد أقدم النباتات الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وأجمل الأزهار عندما اكتشف الصينيون قبل 700ق.م هذا النوع من الأزهار، وتتميز نبتة الفانيلا بجذيرات صغيرة لديها القدرة على الالتصاق بالأشجار.


شكل ثمرة الفانيلا

تنتج النبتة ثمرة على شكل قرن أسطواني يبلغ طوله حوالي 13-15سم، وتجمع أغلفة النبتة عندما يكون لونها أخضر مائل للاصفرار لكي تخضع لعمليات المعالجة والتجفيف، حيث تقلص هذه العملية حجم البذور بتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثمَّ غمرها بالكحول والمياه، ثمَّ تزويدها باللون البني لإنتاج فانيلا بالنكهة والرائحة التي نعرفها.


تحتوي الفانيلا على الونيلين، وقد يُضاف إليها الونيلين الصناعي كمنكه بديلٍ عن الونيلين الذي يستخرج من نبتة الونيلية، أما في الولايات المتحدة الأمريكية تُستخرج الونيلية الصناعية غير النباتية من القنادس المحلية الطبيعية أو العليق.


أنواع الفانيلا

  • فانيلا مدغشقر-بوربون: يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الفانيلا شهرة في بلدان العالم، حيث إنّه يُزرع في مدغشقر، وإندونيسيا، بالإضافة إلى جزر القمر.
  • الفانيلا التاهيتية: يُنتج هذا النوع من الفانيلا في جزر بولونيزيا الفرنسية، وهي هجين من نوعي فانيلا، وهما: بلانيفوليا، وفانيلا ادوراتا.
  • فانيلا بومبونا: يُزرع هذا النوع في بعض مناطق وسط وجنوب أمريكا الجنوبية، وخاصة في منطقة الكاريبي.
  • الفانيلا المكسيكية: هي صنف من أصناف نوع فانيلا البلانيفوليا، ويمكن إنتاجها واستهلاكها محلياً في المكسيك بشكلٍ جزئي وفي مناطق محصورة، كما يمكن شراء مشتقاتها من الأسواق والمحلات التجارية والسياحية في عدد لا بأس به من مدن المكسيك الكبيرة، وعُرف هذا النوع في المكسيك منذ مئات السنين إلى أن انتقل إلى مناطق أخرى.
200 مشاهدة