من أي حيوان يستخرج العنبر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
من أي حيوان يستخرج العنبر

العنبر

العنبـر من أشهر أنواع العطور ذات الأصل الحيواني، وهو مادة تُستخرج من حيوان بحري يسمى حوت العنبر، وهو من الحيتان الشهيرة، والذي يعتبر أمير الحيتان ذوات الأسنان، ويعتبر النوع الوحيد المتبقي من جنس العنبر، حيث تُستخرج هذه المادة من جوفه، ويكون العنبر بألوانٍ مختلفة بيضاء أو سوداء أو رمادية أو صفراء، ويمكن تحضير أفخر أنواع العطور منه، وله العديد من الفوائد، بالإضافة إلى رائحته العطرية المنعشة.


يُستخدم العنبر في تحضير العديد من المستحضرات التجميلية، والزيوت، والعقاقير الطبية، كما أنه يشفي من الجلطات، وهو مفيد جداً للنساء، أما عن طبيعة مادة العنبر، فهو مادة لا تذوب في الماء، كما أنه لا يتأثر بالأحماض، ويكون على شكل بلورات تُسمى عنبرين، والعنبر عادةً يخرج من جوف الحوت على شكل قيء يكون في الأصل متجمعاً في رأس حوت العنبر الضخم.


معلومات عن حوت العنبر

معلومات عن فصيلة حوت العنبر

  • ينتمي حوت العنبر إلى الثديات، وتحديداً إلى رتبة الحيتانيات، ومن رتبة الحيتان المسننة، ومن فصيلة حيتان العنبر، وجنس العنبر، وهو من الأنواع الكبيرة، واسمه العلمي Physeter macrocephalus.
  • تبلغ فترة حمل حوت العنبر أكثر من خمسة عشر شهراً، وتضع الأنثى في كل مرة حوتاً كل فترة تمتد ما بين أربع سنوات إلى عشرين سنة، وتولي عنايتها بالحيتان الصغيرة حتى تبلغ من العمر عشر سنوات.
  • تعيش إناث حوت العنبر مع الصغار في تجمعات بعيدة عن الذكور، حيث تتعاون الإناث فيما بينها على إرضاع الصغار ورعايتهم.


معلومات عامة عن حوت العنبر

  • تعتبر أفضل أنواع العنبر تلك التي تخرج من جوف حوت العنبر الأشهب القوي، يليه العنبر الذي يخرج من جوف الحوت الأزرق، يليه العنبر الذي يخرج من حوت العنبر الأصفر، أما أقل أنواع العنبر جودةً فهو العنبر الذي يخرج من جوف حوت العنبر الأسود.
  • ينتشر وجود حوت العنبر في جميع المحيطات والبحار، ويتغذى على المخلوقات البحرية؛ مثل: الحبارات العملاقة، ويتميز بأن له رأس ضخم، ويكون حجم الذكر أكبر من حجم الأنثى، إذ إن طول الذكر يساوي 20م، أما الأنثى فتكون أصغر بمقدار النصف تقريباً.
  • يتواصل حوت العنبر مع حيتان العنبر الأخرى عن طريق الطقطقات التي يُصدرها، كما أنه يصدر العديد من الأصوات ذات التردد العالي والصدى العميق.
  • يعيش حوت العنبر حوالي سبعين عاماً، ومن المعروف أن حوت العنبر لا يوجد له مفترسين، إلا أن حوت العنبر الصغير والطاعن بالسن قد يكون فريسة لنوع من الحيتان القاتلة.
  • يتعرض حوت العنبر إلى الصيد الجائر، مما أدى إلى انخفاض أعداده بشكلٍ كبير.