من اكتشف النفط

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٩
من اكتشف النفط

النفط

النفط هو عبارة عن سائل كثيف قابل للاشتعال، أسود يميل إلى اللون الأخضر ويتواجد في الطبقات العليا من القشرة الأرضية، ويُطلق عليه مجموعة من الأسماء أهمها: الكحيل أو القطران والزيت الخام، والذهب الأسود والبترول، وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية المهمة بحسب إحصائيات ودراسات الطاقة في العالم، ويتواجد كمادة خام مكوّنة من عدد من المنتجات الكيماوية مثل: الأسمدة، والمبيدات الحشرية، واللدائن، والأدوات البلاستيكية، والأنابيب، والأقمشة، والحرير والجلود الصناعية.


مكتشف النفط

يُعتبر ماكس ستينكي أول مستكشف للنفط في العالم، وهو من كبار علماء الجيولوجيا في شركة كاليفورنيا ستاندارد أويل " كاسوك " منذ عام 1936م وحتى عام 1950م، له جهود وإصرارات مختلفة رغم حالات الفشل والنكسات التي تعرَّض إليها، لهذا كان له دور كبير في اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.


قصة اكتشاف النفط

أصدر المهندس ماكس مجموعة من التعليمات والإرشادات لعمال الحفر عام 1936م حتى يتم حفر بئر عميقة في الدمام، وبعد عشرة أشهر شاهد أحد العمال 5.7 لترات من الزيت ممزوج في طين الحفر، وفي آخر يوم من عام 1937م استطاع العمال التحكم في البئر، وتمَّ حفره إلى عمق 1382م.


وعلى الرغم من وصول العمال إلى تلك المسافة إلا أنَّهم لم يجدوا كمية مناسبة من الزيوت، ولكن في عام 1938م، تمَّ قذف كمية كبيرة من السوائل والغازات خاصة عندما وصل عمق الحفر في البئر إلى 1440 متر، حيث تمَّ إنتاج 1585 برميل في اليوم الرابع من مارس 1938م، وارتفع هذا العدد فوصل إلى 3690 برميل في اليوم السابع من مارس، وبعدها تمَّ إنتاج 2130 برميل، ثمَّ 3732 برميل، ثمَّ 3810 برميل.


وعندما علم الملك عبد العزيز بالأمر قامَ بتوقيع اتفاقية الامتياز للبحث عن النفط في شركة ستاندرد أوف كاليفورنيا، وفي عام 1935م بدء حفر بئر الدمام، وبعد انتهاء سبعة شهور متتالية من العلم تمَّ إنتاج نسبة عالية من الغازات، ولكن توقف العمال عن هذا الإنتاج بسبب تعطيل عدد كبير من معدات وأدوات الحفر.


أهمية اكتشاف النفط

الطاقة

يُستخدم النفط في عمليات توليد الكهرباء، وإنارة وتدفئة البيوت والمركبات والمنشآت والمباني على اختلاف أنواعها وأشكالها، كما يُستخدم في جميع المجالات المدنية والعسكرية، حيث يدخل في عمليات النقل البري والجوي والبحري للمركبات، وهو وقود للطائرات والسيارات والبواخر والقطارات.


الصناعة

يدخل النفط في إنتاج حوالي 300 ألف منتج صناعي مثل: الصناعات الزراعية والحربية، والصحية والكتابية والمنزلية، وتعبيد الشوارع والطرق، وصناعة خراطيم المياه والطاولات والأشجار الصناعية والستائر والإسفنج الصناعي وعدد كبير من اللدائن والصناعات البلاستيكية.