من الذي صنع باب الكعبة من الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
من الذي صنع باب الكعبة من الذهب

باب الكعبة

يقع باب الكعبة في الجهة الشرقية منها ويرتفع عن الأرض من الشاذروان حوالي 222سم، ويبلغ طوله حوالي 318سم، وعرضه 171سم، وعمق ما يقارب نصف متر، وفي القديم كان للكعبة المشرفة فتحة حتى يدخل الناس إليها، ثمَّ صنع لها باب حُظي باهتمام وعناية عدد كبير من الصناع والحرفيين والأمراء على مر التاريخ، وعلى الرغم من كثرة الروايات المتعلقة بتاريخ بنائه إلا أنّه لا يوجد دليل قطعي على شكله الأول وبناته الأولين، مع أنَّ بعض العلماء يُشيرون إلى أنّه يرجع لأحد ملوك اليمن المتقدمين على بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.


من الذي صنع باب الكعبة من الذهب

أمر الملك خالد عام 1398هـ بصناعة باب جديد للكعبة المشرفة من الذهب الخالص، حيث بلغ وزن الذهب الذي أمر الملك باستخدامه للبابين حوالي 280 كيلوغراماً، وبلغت تكلفته ما يقارب 13.420.000 ريال عربي سعودي، وصنع له قفل جديد يشبه إلى حدٍ كبير القفل القديم في المواصفات، وتمت صياغة الباب في مكة المكرمة على يد شيخ الصاغة المشهور أحمد بن إبراهيم بن يوسف بدر، ومن الجدير ذكره أنّ الملك عبد العزيز في عام 1363هـ أمر بصياغة باب مطلي بالذهب بقي حوالي 36 سنة حتى جاء الشيخ أحمد بن إبراهيم بن يوسف بصياغة الباب الثاني للكعبة المشرفة.


وصف باب الكعبة عام 1943

أمر الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1943م بصناعة باب جديد، وبحسب ما روته دارة الملك عبد العزيز استغرق صنع الباب حوالي ثلاث سنوات، وصنعت قاعدته من الحديد الصلب وتمَّ تثبيت الخشب الجاوي المصفح بالفضة المطلية بالذهب على مصراعيه، وأضيف إلى ذلك مجموعة من الأشرطة والفراشات النحاسية المزخرفة، كما تكونت واجهة الباب آنذاك من مستطيل محاط بأشكال زخرفية تنتهي بورقة نباتية مقوسة تحتوي على سباعية البتلات ويتكرر هذا النمط في الشريط بشكلٍ كامل.


صُمم للواجهة عقد نصف دائري تعلوه منطقة مستطيلة الشكل وتحتوي على أربعة أشكال شبه مستطيلة مليئة بالكتابات والنقوشات والزخارف، وفي كلّ جزء من أجزائها فرع نباتي ينتهي بأوراق نباتية متعددة الفصوص بالإضافة إلى وردة خماسية الشكل، كما صنع من الأعلى الأرابسك ووضع عقد يتخلله أشرطة نحاسية مذهبة رأسية الوضع، وتحتوي الزخارف على وردة سباعية البتلات ونجمة سباعية الزوايا وبوريدات خماسية البتلات يُوجد وسطها سرة بارزة تحتوي على أربعة وريقات ووردة رباعيى البتلات، وتمَّ تكرار هذا النمط في 20 شريطاً أفقياً على الباب.


تاريخ أشهر أبواب الكعبة

  • باب صنعة الجواد وزير صاحب الموصل عام 550هـ، حيث تمَّ تركيبه في عام 551هـ وكُتِبَ عليه اسم الخليفة المقتفي العباسي، وكان يتميز بحلية جميلة.
  • باب صنعة الملك المظفر صاحب اليمن عندما حج عام 659هـ، وكان مزيَّن بالفضة ووصل وزن الفضة فيه حوالي 60 رطلاً.
  • باب صنعة الملك الناصر محمد بن قلاوون، وقد وضعه على الكعبة بعد خلع باب المظفر وكان مصنوعاً من السنط الأحمر ومزخرفاً بالفضة.
  • باب صنعه الملك الناصر حسن عام 761هـ، وكان مصنوعاً من خشب الساج ومكتوباً عليه اسم الملك الناصر محمد بن قلاوون واسم حفيده الأشرف شعبان واسم الملك المؤيد.