من كان يحكم مصر قبل فتح المسلمين لها

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ١٠ يونيو ٢٠٢٠
من كان يحكم مصر قبل فتح المسلمين لها

حكم مصر

شكّل فتح مصر في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعطفاً تاريخيّاً مهماً في تاريخ تلك المنطقة التي حكمتها سلالاتٍ وحضارات مختلفة، فمن هو الذي حكم مصر قبل الفتح الإسلامي لها؟


بداية حكم الرومان لمصر

كان الفراعنة يحكمون المصريّين القدماء، وكانت كليوبترا آخر من حكم المصريين من سلالتهم، حيث استطاع الإمبراطور الروماني اكتافيوس الاستيلاء على مصر، وذلك في عام 31ق.م.


حكم الإمبراطورية الرومانية الغربية

استمر حكم الإمبراطوريّة الرومانيّة الغربيّة التي كانت تعرف بروما لمصر حتى سنة 476م، حيث تخلل تلك الفترة الكثير من الأحداث، وحكمها العديد من الأشخاص من بينهم: نيرون، ودقيانوس، وعانى المصريون من الظلم والاستبداد في تلك الفترة، وسمّي هذا العام فيما بعد بعام الشهداء واتخذ يوماً للتأريخ، ثمّ انفرجت أمور المصريّين قليلاً حينما جاء الإمبراطور قسطنطين سنة 313م.


حكم الإمبراطورية الرومانية الشرقية

في عام 476م استطاعت الإمبراطوريّة الرومانيّة الشرقيّة التي عرفت بالبيزنطيّة الاستيلاء على ممتلكات روما، ومن ضمنها ولاية مصر، واستمر الحكم الروماني لمصر حتّى سنة 642م، وتخلّل تلك الفترة استيلاء الفرس الساسانيّين على مصر منذ عام 618م حتى عام 629م قبل أن تعود للحكم الروماني مجدداً.


الفتح الإسلامي لمصر

استطاع المسلمون بقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنه دخول مصر فاتحين منذ عام 641م، حيث مثّل هذا الفتح مرحلةً جديدة في تاريخ مصر التي أضحت من أهمّ حواضر الخلافة الإسلاميّة، ونشأت فيها لاحقاً دولة الفاطميّين التي استمرت لعقود طويلة.