من مؤسس مدينة مراكش

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
من مؤسس مدينة مراكش

مدينة مراكش

هي مدينة من مدن مملكة المغرب، تقع جغرافياً في الجهة الجنوب الوسطي من المغرب، وتقع فلكياً على خط طول 8 درجات شرق خط جرينيتش، وعلى دائرة عرض 31.63333 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 230 كم²، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة المشرق، ومارسيليا، وتومبوكتو، ويعتمد اقتصادها بشكلٍ كامل على قطاع السياحة؛ حيث تجذب سنوياً حوالي 2.000.000 سائح.


تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية السياحية كقصر البديع الواقع في الجهة الشمالية الشرقية من القصبة، وباب دكالة وباب أغمات، وأسوار مراكش التي شيدت ما بين العام 1126م والعام 1127م، وقبور السعديين الواقعة في حي القصبة، والقبة المرابطية، ومسجد الكتبية، وقصر الباهية، وساحة جامع الفنا


يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش

هو أبو يعقوب يوسف بن تاشفين بن إبراهيم اللمتوني الصنهاجي، ولد في العام 1009م في الصحراء الكبرى، وينتمي إلى قبيلة لمتونة واحدة من قبائل صنهاجة التي تقيم في جبل لمتونة، وديانته الإسلام، ولقب بعدة ألقاب كأمير المسلمين، وناصر الدين، وتوفي في العام 1106م في المغرب ودفن في مدينة مراكش.


تأسيس مدينة مراكش

شيّد بن تاشفين مدينة مراكش في العام 1062م /454هـ، وجعل منها عاصمة إدارية وسياسية لمملكته، وأسماها بهذا الاسم نسبة إلى لفظ كلمة مركش البربرية التي معناها امشي بسرعة، حيث كانت قبل تشيدها مكاناً للصوص التي تغير على القوافل التجارية العابرة، وكان أول ما شيده فيها الخيام، والمسجد، والقصبة الصغيرة التي تحفظ سلاحه وأمواله.


نبذة عن حياة ابن تاشفين

  • تلقى علمه في الطفولة من الوعاظ والمحدثين، ولم يذهب للمدرسة لقلتها في الصحراء، ولم يتعلم الدين بتعمق.
  • استلم إمارة دولة المرابطين بعد أن تنازل عن حكمها ابن عمه الأمير أبو بكر بن عمر اللمتوني.
  • شارك في عدة معارك قبل توليه الحكم كمعركة الواحات التي حدثت في العام 1056 ميلادي.


أعمال ابن تاشفين

  • أسس امبراطورية مغربية تمتد ما بين السودان في جهة الجنوب والبحر الأبيض المتوسط في جهة الشمال، وما بين المحيط الأطلسي في جهة الغرب ومملكة بجاية في الشرق.
  • ضم بلاد الأندلس تحت سلطته وملكه بعد أن انتصر في معركة الزلاقة على جيوش قشتالة وليون أيام حكم ملوك الطوائف.
  • نشر المذهب المالكي في أراضي المغرب والأندس والقارة الإفريقية.
  • نظّم الجيش المرابطي، وقسمه إلى فرقتين كبيرتين من المشاة والفرسان بالإضافة إلى إنشاء فرقٍ من رماة النشاب والسهام والإزار.
  • أنشأ عدة دور لصك النقود في العام 1072م، كما أنّه ألغى كافة الضرائب غير المشروعة التي فرضها ملوك الطوائف في الأندلس والزناتيون في المغرب.
  • أسس ديوان الإنشاء لتحرير الرسائل.