من ماذا تتكون السيرة الذاتية

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٩ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
من ماذا تتكون السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي نموذج يتمّ تعبئته بهدف الحصول على عمل، أو من أجل إكمال الدراسة الجامعيّة، ويُدوّن الباحث عن العمل بيانات، ومعلومات شخصيّة تخصّه، إضافة إلى مؤهّلاته العلميّة، وخبراته التي يطلبها صاحب العمل، ويجد الكثير من الخريجين صعوبة في كتابة السيرة الذاتية، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الشكل العام للسيرة الذاتية، إضافة إلى مكوناتها.[١]


المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتيَّة يجب إدراج ما يلي:[٢]

  • الاسم: يُوضع الاسم الرباعي، ويُكتب بخط حجمه 20، ويجب أن يكون واضحاً من خلال استخدام الـ Bold.
  • العنوان: يجب كتابة العنوان بأكمله، أي الرقم، واسم الشارع، والمحافظة، ويُحبذ عدم كتابة العنوان بشكل تفصيلي، كأن تكتب: توجد العمارة بجانب السوبر ماركت.
  • رقم الهاتف: يجب وضع رقم الجوال، إضافة إلى رقم البيت، وعند وضع رقم البيت يجب إبلاغ أفراد العائلة ليكونوا على علم بذلك إذا تمّ الإتصال به.
  • البريد الإلكتروني: عند وضع البريد الإلكتروني يجب الخرص على الابتعاد عن استخدام بريد غير مهني، كوضع أسماء غير مُلائمة للحياة العملية، واستعمال بريد مهني يتكون من اسم الشخص، والعائلة مثلاً.


عناصر السيرة الذاتية

من أهم عناصر السيرة الذاتية:[٣]

  • الملف الشخصيّ: يشتمل الملف الشخصي على صفات الشخص، و الهدف من وراء تقديم طلب التوظيف، فالصفات العامة تُساعد قارئ السيرة على تخيل الشخص، ومعرفته قبل لقائه، ويجب الحرص على الابتعاد عن كتابة الكلام المأخوذ عن الإنترنت، ونقله حرفياً، فذلك يعكس صورة سلبية لدى قارئ السيرة الذاتية، ممّا يجعله غير متحمساً للوظيفة.
  • المهارات الأساسية: ستذكر في هذه النقطة الصفات الخاصة التي ستساعدك على العمل، كمعرفة كيفية التعامل مع الناس بمختلف شخصياتهم، وكيفية التصرف في المواقف الصعبة، والتعلم السريع وغيره.
  • التاريخ الوظيفي: أول ما تقوم بكتابته هنا هو تاريخك الوظيفي، ويعني ذلك كتابة آخر وظيفة قد وصلت إليها، وتتمّ كتابة التاريخ الوظيفي من الأحدث إلى الأقدم بشكل سهل ومُنظم، فتكتب أوّل شيء التاريخ، ثم اسم الشركة التي تعمل بها، ثمّ المُسمّى الوظيفي، وبعد ذلك الوصف الوظيفي إذا لزم الأمر فقط.
  • المؤهلات: هنا تُدوّن آخر درجة من العلم قد وصلت إليها، سواء أكانت ماجستير، أو بكالوريوس، أو دبلوم، وإن كنت ما تزال طالباً تكتب في أي سنة أنت، والتخصّص، والتقدير الجامعي، ويُفضل عدم كتابة التقدير إذا كان أقل من جيد، أمّا إن كان عاديّاً طيلة فترة الدراسة، ثم أصبح امتيازاً في آخر سنة، هنا تكتب تقدير السنة الأخيرة، فذلك من شأنه أن يعكس صورة إيجابية لدى قارئ سيرتك، حيث ينشأ لديه انطباعاً عن مدى اصرارط لتحقيق النجاح.
  • الإنجازات: في هذه النقطة تكتب النشاطات التي قمت بها خلال سنوات الدراسة، وليس شرطاً أن تكون نشاطات متعلقة بالوظيفة، ولكنك حققت نجاحاً كبيراً بها.
  • المهارات: وتتمثل بمهارات التعامل مع الآخرين، ومهارات الكمبيوتر، والمهارات اللغوية.


المراجع

  1. "Why you need a resume", www.gcflearnfree.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "How to Write a CV (Curriculum Vitae)", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "Write A Killer Resume In Seven Easy Steps", www.lifehack.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.