من ماذا يتكون البترول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٧
من ماذا يتكون البترول

البترول

البترول هو مصطلح لاتيني مكون من كلمة (petra) التي تعني الصخر، وكلمة (oleum) التي تعني الزيت، والذي عرفه الإنسان منذ قديم الزمان واستخدمه في حياته مثل الإضاءة والبناء وطلاء السفن واستخدمته بعض الحضارات في علاج الأمراض وتحنيط الموتى، وفي صناعة بعض المواد مثل المذيبات والأسمدة والمبيدات الحشرية والبلاستيك، وهو يعد من مصادر الطاقة غير المتجددة والتي ستنضب في يوم من الأيام، كما أنّه من مصادر الطاقة غير النظيفة حيث ينتج من حرقه ملوثات تلوث البيئة المحيطة، ويطلق على البترول أحياناً اسم (الذهب الأسود) نظراً لما يحققه من عائدات مالية كبيرة للدول النفطية الغنية به أي الدول المنتجة والمصدرة له على مستوى العالم.


من ماذا يتكون البترول

إنّ البترول هو عبارة عن سائل يتكون من الهيدروكربونات في الأساس حيث يدخل في تكوينه نسب أخرى من العناصر مثل النيتروجين والأكسجين والكبريت في تكوينه، ويكون البترول ذا كثافة عالية تجعله كثيف القوام، ويكون لونه أسود مائلاً إلى البني أو الأخضر، وهو من المواد القابلة للاشتعال بسبب مكوّناته القابلة للاشتعال.


نظريات تشكل البترول

اختلف العلماء حول أصل ونشأة البترول لكن ذهب الأغلبية إلى أنّه ذي أصل عضوي من النباتات والحيوانات، ونظريات تشكل البترول هي:

  • النظرية غير العضوية: تشير هذه النظرية إلى أنّ أصل النفط غير عضوي، حيث تشكل تحت تأثير البخار أو الماء على الفحم الثنائي المعدني الموجود داخل الطبقة الداخلية للقشرة الأرضية، وصاحب هذه النظرية وأطلقت هذه النظرية عام 1877م من قِبل العالم مندليف.
  • النظرية العضوية: هي الأكثر شيوعاً بين العلماء حيث تشير إلى أنّ البترول تكون عبر ملايين السنين نتيجة الضغط والحرارة الكبيرين اللذان وقعا على بقايا الكائنات الحية من حيوانات ونباتات كانت تعيش في المنطقة المائية، ثمّ ماتت وسقطت إلى الأسفل فتحللت وتكونت فوقها طبقات الصخور عبر العصور، فتحولت إلى بترول بعد تركز بعض العناصر وغياب بعض العناصر منها.


مراحل وجود البترول

  • مرحلة التكوين، حيث توجد المادة العضوية التي يتكون منها البترول داخل صخورٍ تسمى الصخور الرسوبية وتتعرض للضغط والحرارة.
  • مرحلة الهجرة، حيث يهاجر البترول من اأماكن وجوده ذات الضغط الكبير إلى أماكن ذات ضغط أقل، وتحتاج إلى مسامات ومنافذ متصلة مع بعضها، بالإضافة إلى الكسور والشقوق تسمح بمرور البترول خلالها، وتكون الهجرة أفقية أو رأسية.
  • مرحلة التجمع، حيث يتجمع البترول في أماكن معينة بكميات اقتصادية، ويستخدم الإنسان هنا نظام المصيدة من أجل وقف هجرته ثمّ يستخرجه.