من ماذا يتكون الدماغ البشري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٤ يناير ٢٠١٩

الدماغ البشري

الدماغ هو كل ما يوجد في الجمجمة من أنسجة عصبية،[١] وهو أيضاً الجزء المسؤول عن الإشارات العصبية بين الأجهزة الحسية والعضلات في الجسم حيث يستقبل إشارات الأجهزة الحسية وينقلها إلى العضلات، ويعتبر الدماغ البشري الأكبر حجماً بين أدمغة الفقاريات حيث يزن 1.5 كيلو غرام.[٢] يتكون الدماغ البشري من:[١]


المخ

وهو الجزء الأكبر من الدماغ البشري وينقسم الى قسمين، ويقسم كل من القسمين الى أربعة أجزاء وهي:[١]

  • الفص الجبهي: (بالإنجليزية: Frontal lobe) هو القسم الأكبر من المخ والذي يقع في مقدمته والمسؤول عن المهارات العالية المستوى كالتخطيط والتركيز والحركة وغيرها.
  • الفص الجداري: (بالإنجليزية: Parietal lobe) وهو الجزء المسؤول عن تنظيم وتفسير المعلومات الحسية الخارجة من باقي أجزاء الدماغ ويقع خلف الفص الجبهي.
  • الفص الصدغي: (بالإنجليزية: Temporal lobe) يقع هذا الجزء على جانبي الرأس بمحاذاة الأذنين ويقوم بتفسير العواطف وردود أفعال الأخرين، وتنسيق كل من الذاكرة اللفظية والذاكرة الصورية.
  • الفص القذالي: (بالإنجليزية: Occipital lobe) يقع في مؤخرة الرأس ويلعب دوراً كبيراً في قراءة الكلمات.


المخيخ

يقع المخيخ (بالإنجليزية: Cerebellum) أسفل الفصوص القذالية خلف الدماغ وهو الجزء المسؤول عن تنسيق الحركات الدقيقة والحفاظ على توازن الجسم.[١]


الدماغ البيني

يقع الدماغ البيني (بالإنجليزية: Diencephalon) في قاعدة الدماغ ويتكون من:[١]
  • المهاد: (بالإنجليزية: Thalamus) ويعمل على نقل الإشارات العصبية إلى الدماغ ويشارك في الوعي، والذاكرة، والنوم.
  • فوق المهاد: (بالإنجليزية: Epithalamus) يلعب درواً في العواطف والسلوك والذاكرة طويلة المدى.
  • تحت المهاد: (بالإنجليزية: Hypothalamus) يساعد على الحفاظ على توازن وظائف الجسم من خلال تنظيم دورة النوم والإستيقاظ، ودرجة حرارة الجسم، والسيطرة على الافرازات الهرمونية.


جذع الدماغ

هو الجزء الرابط بين المخيخ والحبل الشوكي ويتكون من:[١]

  • الدماغ الوسطى: (بالإنجليزية: Midbrain) يتحكم في المعلومات السمعية، والبصرية، وحركة العينين.
  • الجسر: (بالإنجليزية: Pons) وهو أكبر جزء في جذع الدماغ ويقوم بالمشاركة في تحريك الوجه ونقل المعلومات الحسية.
  • النخاع المستطيل: (بالإنجليزية: Medulla oblongata) يعتبر مركز التحكم في القلب والرئتين، حيث ينظم العديد من الوظائف كالتنفس والبلع.


القشرة الدماغية

وهي القشرة الخارجية التي تغلف الدماغ والذي تحدث فيها الأفكار والتصرفات الواعية، ويتم تسجيل فيها العديد من الإشارات التي يتلقاها الدماغ من الحواس، وتسمى أيضاً بالمادة الرمادية (بالإنجليزية: Gray matter).[٣]


البطينات

وهي عبارة عن أربعة تجاويف تمتلئ بالسوائل في الدماغ وتنقسم الى أربعة أقسام متصلة ببعضها البعض منتجة سائل النخاع الشوكي.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Jill Seladi-Schulman, PhD (13-03-2018), "Brain Overview"، www.healthline.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  2. Tanya Lewis and Staff Writer (28-09-2018), "Human Brain: Facts, Functions & Anatomy"، www.livescience.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Dr. Matthew E. Bain (09-11-2018), "Brain Anatomy and Function"، www.healthpages.org, Retrieved 20-12-2018. Edited.