من ماذا يصنع البيبسي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩
من ماذا يصنع البيبسي

البيبسي

يعتبر البيبسي من المشروبات الأكثر شعبية، وقد تمت صناعته لأول مرة في عام 1898م، وذلك من قبل الصيدلاني كالب برادهام، ويعتبر اختراع البيبسي أمراً عبقرياً، نظراً لمكوّناته المختلفة التي أنتجت طعمه المدهش.[١]


مكوّنات البيبسي

يتكون البيبسي من المياه الغازية، ويتم إنتاج هذه المياه صناعياً، حيث يُضغط غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء، وذلك في محطات تعبئة خاصة، ومن ثم تُعبأ المياه الغازية في زجاجات، كما يدخل في تصنيعه لون الكراميل، وصيغته الجزيئية هي: (C18H9N Na2O8S2)، ويعتبر لون الكراميل هو الأكثر استخداماً لتلوين الطعام في العالم، حيث تتم معالجة الكربوهيدرات حرارياً بوجود القلويات والأحماض أو الأملاح وهي عمليات أكسدة متعددة للحصول على لون الكراميل، بالإضافة إلى السكر، وشراب الذرة عالي الفركتوز، وحمض الأوتريك، وكافيين، وحمض الفسفوريك، ونكهة طبيعية، وفسفور، وبوتاسيوم، ومياه كربونية صيغتها الجزيئية H2CO3، وهذه المياه تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، وهي السبب في خروج الغاز من البيبسي، وتكون الفقاعات الصغيرة فيه، وتُصنع بطرق خاصة.[١]


مكوّنات البيبسي الدايت

يتكون من لون الكراميل، الذي يتم الحصول عليه بعد عمل معالجة حرارية للكربوهيدرات مع الأمونيا التي تحتوي أيضاً على مركبات وكبريتات، ويُضاف الكراميل إلى البيبسي لإعطائه لونه المميز الداكن، كما يتكون من ماء الصودا، وأسبارتام، وبالإضافة إلى بنزوات البوتاسيوم، للحفاظ على بقاء البيبسي منعشاً وطازجاً، بالإضافة إلى الكافيين وحمض الفوسفوريك، وحمض السيتريك، وبالإضافة إلى نكهة طبيعية.[٢]


أضرار محتملة لمكوّنات البيبسي

هناك أضرار محتملة للبيبسي بسبب مكوّناته ومنها:[٣]

  • يحتوي البيبسي على العديد من المواد الضارة وغير الصحية مثل: أسيسولفام البوتاسيوم، الذي يؤثر على الأعصاب، كما أنّ شراب الذرة عالي الفركتوز الذي يعتبر مكوناً أساسياً فيه، يسبب عدم انتظام مستوى السكر في الدم، كما تسبب مركبات الكربون الهيدروفلورية السمنة المفرطة، وثبت هذا بعد إعطاء مركبات الكربون الهيدروفلورية للفئران لمدّة ستة أشهر، مما أدى إلى إصابتها بالسمنة المفرطة، وذلك لأن الفركتوز الزائد في الجسم تُجرى له عملية استقلاب لإنتاج الدهون، كما قال العديد من الباحثين إنّ هذه المركبات تشجع على تناول المزيد من الطعام، ويحتوي البيبسي أيضاً على السكر الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تكون مشابهة للأمراض التي يسببها إدمان الكحول، وقد يسبب أيضاً نوعاً من الإدمان على شرب البيبسي.
  • يحتوي البيبسي على مواد كيميائية مسرطنة قد تسبب الإصابة بالسرطان ويُطلق عليها اسم (4-ميثيليمدازول)، وهي ناتجة عن عملية إنتاج لون الكراميل الذي يُعطي للبيبسي لونه الداكن المميز.
  • تحتوي علبة واحدة من البيبسي على حوالي 64 ملليغراماً من الكافيين، وهي كمية كبيرة قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم والإصابة بالقلق وحدوث مشاكل في المعدة وفرط في النشاط، خصوصاً لدى الأطفال والمراهقين.
  • يحتوي على كمية كبيرة من ماء الصودا الذي يمكن أن يسبب أضراراً كثيرة في حالة الإفراط في تناوله.


فيديو حلى البيبسي

البيبسي لا يُشرب فقط، بل يمكنه أن يكون مكوناً أساسياً في طبق حلوياتٍ شهيّ!  :

المراجع

  1. ^ أ ب "The Chemistry of Pepsi", www.chemistryislife.com, Retrieved 13-2-2018. Edited.
  2. Tom Philpott (17-2-2012)، "Aspartame is not the only thing in diet cola that can kill you"، www.grist.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-1-2018. بتصرّف.
  3. Tom McKay (13-5-2014), "What the Ingredients in Coca-Cola and Pepsi Actually Do to Your Body"، www.mic.com, Retrieved 14-2-2018. Edited.
564 مشاهدة