من مدن مدغشقر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٢ مارس ٢٠١٧
من مدن مدغشقر

مدغشقر

مدغشقر جزيرة إفريقيّة عاصمتها مدينة أنتاناناريفو، ونظام الحكم فيها مركزي، وهو ذو نظام رئاسي برلماني جمهوري، وتقع جغرافياً في مياه المحيط الهادي، وتحتل المركز الرابع من بين جزر العالم؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 587.041 كم²، وتقسم إدارياً إلى ست محافظات واثنين وعشرين إقليماً، وعملتها الرسمية هي عملة أرياري.


جغرافية الجزيرة

سميت الجزيرة قديماً باسم جمهورية المالاجاشية، وتمتاز بمناخين؛ المناخ البارد والجاف، والمناخ المطير والحار، كما تضم الكثير من التضاريس؛ كالمرتفعات الجبلية؛ كجبل ماروموكوترو، والكتل الصخرية؛ ككتلة أنكارتارا، والقنوات المائية؛ كقناة بنجلانيس، والسهول كسهول الحشائش، والسواحل الساحلية؛ كالساحل الشرقي، والبحيرات الاصطناعية، والمحميات؛ كمحمية اندرينجيترا، والغابات المطيرة، والأودية؛ كوادي الأرز.


مدن مدغشقر

مدينة أنتاناناريفو

يطلق على مدينة أنتاناناريفو اسم مدينة تانا، وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لمدغشقر، والعاصمة الإدارية لمقاطعة فيانارانتسوا، وتقع جغرافياً في وسط جزيرة مدغشقر، وتبعد مسافة 145كم عن ساحل الجزيرة الشرقي، وتقع فلكياً على خط طول 47.521663 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 18.912092 درجة جنوب خط الاستواء.


تأسست المدينة في القرن السابع عشر للميلاد، وتحتل المركز الأول من بين المدن المدغشقرية من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 88كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1275م، ولها توأمة مع عدة مدن؛ كمدينة فوركوتا، ومدينة يريفان.


مدينة ماجنكا

تعتبر مدينة ماجنكا عاصمة إدارية لمقاطعة ماهاجانجا، وتقع جغرافياً في ساحل جزيرة مدغشقر الشمالي، وتقع فلكياً على خط طول 46.19 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 15.43 درجة جنوب خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 51.05كم².


مدينة أنتسيرابي

تقع مدينة أنتسيرابي جغرافياً في وسط جزيرة مدغشقر، وتقع فلكياً على خط طول 47.02 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 19.52 درجة جنوب خط الاستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 132.94كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 1500م، ولها توأمة مع مدينة ستافانغر .


مدن أخرى

اسم المدينة مساحة أراضيها
تواماسينا 20كم²
أنتسيرانانا 42كم²
توليارا 16كم²
فيانارانتسوا 86.05كم²


معلومات عامة عن مدغشقر

  • يتألف المجتمع السكاني فيها من السكان الأصليين الأسترونيزيين، ويتحدثون اللغة الوطنية الملغاشية، واللغة الفرنسية اللتين تعدان لغتين رسميتين فيها، ويدين سكانها بالديانتين الإسلامية، والمسيحية.
  • يعتمد اقتصادها على كلٍ من:
    • قطاع صيد الأسماك.
    • قطاع تصدير المزروعات التي تزرعها وتنتجها.
    • القطاع الزراعي كزراعة الأرز، والفول السوداني، وقصب السكر، والبن، والكاكاو، والفانيلا، والفاصولياء، والموز، والقرنفل.
    • قطاع السياحة البيئية، وقطاع التعدين.
  • تنتمي لعدد من المنظمات الدولية؛ كمؤسسة التنمية الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والاتحاد الإفريقي، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والأمم المتحدة، والبنك الإفريقي للتنمية.
207 مشاهدة