من هم ساسة العرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
من هم ساسة العرب

ساسة العرب

اختلف باحثو الأنساب في تحديد مَنْ مِنَ القبائل العربية هي أصل العرب وساستهم؟ ومن يكون جدهم الأول؟ فتوصّل البعض إلى اعتبار سيّدنا إسماعيل عليه السلام جدّ العرب، ومنه تنحدر القبائل العربية.


بينما قال آخرون، بأنّ العرب ينحدرون من قبيلة بني هاجر الضيغمية، وهم أبناء منصور بن ضيغم الذي كان لقبه (السلطان). وآخرون نسبوا العرب إلى يعرب، في حين ساد رأي آخر يبين أنّ نسب العرب يرجع لقبيلة قحطان، وهو الرأي الذي توافق عليه غالبية الباحثين.


تعريف العرب

تُطلق كلمة العرب على الشعوب التي استوطنت في الوطن العربي، بمساحته الممتدّة في كل من قارّة آسيا وقارّة إفريقيا، بسواحله المُطلة على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، والخليج العربي. وفي المعاجم ورد تعريف كلمة عرب بأنها تعني البدو والحضر من غير أهل البادية (القبائل) الذين يُطلق عليهم تسمية أعراب.


أوّل لفظٍ لكلمة عرب

يعود أقدم ذكرٍ لكلمة عرب إلى القرن التاسع لما قبل الميلاد، حيث وُجدت في نص آشوري يعود للملك شلمنصر الثالث في عبارة (ماط عربي)، وتعني أرض العرب.


كذلك وجدت كلمات (عرابي وعريبي، وأعراب، وعريبو، وعربايا) في النصوص المسماريّة التي تعود لمملكة سبأ، وكان يقصد بها البدو، وتُعتبر مملكة لحيان أوّل مملكةٍ عربيّة حضريّة لا ترتحل، وتليها مملكة كندة.


أصول العرب

صنّف علماء الأنساب العرب في ثلاث فئات، وهي:


العرب البائدة

يقصد بالبائدة أو الهالكة القبائل العربيّة القديمة، التي فنيت وأُبيدت بشكلٍ كامل قبل ظهور الدين الإسلامي، ومنهم قوم عادٍ وثمود وعماليق، وطسم وجديس وأُميم، وعبيل ودبار وجرهم الأولى.


العرب العاربة

هم ساسة العرب، ومن رسّخوا معنى العروبة، وأقدم فئاتهم، وهم عرب الجنوب الذي كانوا يعيشون في جنوب شبه الجزيرة العربية، والسبئيّون الموجودون في اليمن وحمَير، أمّا العرب المتعرّبة فهم أوّل من تكلّم باللغة العربيّة، وهم القيداريّون والعدنانيون بنو يعرب بن قحطان وبنو معد بن عدنان بن أد.


العرب المستعربة

تُطلق على من كانوا يتكلّمون باللغة الغربية، ولكنّهم من أصولٍ غير عربيّة كالإسماعيليين، حيث يروى بأنّ إسماعيل حين قصد مكّة لم يكن يتكلم اللغة العربية، وإنما كان يتكلّم اللغة الآرامية الكلدانية، ومن خلال مصاهرته لأهل اليمن تعلّم اللغة العربيّة منهم.


من الجدير ذكره، أنّه يوجد في عدّة دول غير عربيّة، أعدادٌ كبيرة من العرب، الذين يشكّلون أقليّات في هذه البلاد المنتشرين فيها، ويعود بعضهم لأصول وقبائل عربيّة عريقة.