من هم علماء الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩
من هم علماء الرياضيات

علم الرياضيات

هو العلم الذي يقوم على دراسة الأعداد وأنماطها، حيث يدلّ على الكم والعدد، ويعرف أيضاً بأنّه علم الهندسة، والقياس، والحساب، أو دراسة بنى مجردة لأغراض رياضيّة بحتة، كما يعود تاريخ نشأته إلى البابليين الذين كانوا يمارسون حساب الفوائد في الأعمال التجارية، وكتابة الأعداد، حيث كانوا يستخدمون عمليات الطرح، والجمع، والضرب، والقسمة، بينما في العصور الوسطى فقد ظهر علم الرياضيات لقياس المساحات والأطوال، والأحداث الفلكية، والحسابات التجارية، و في عصرنا هذا فقد تطوّر علم الرياضيات، وأصبح يستخدم في مختلف المجالات العلمية، ومنها الاجتماعية، والطبيعيّة، والحيوية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك العديد من علماء الرياضيات الذين ساهموا في نشر هذا العلم، وتطوّره عبر التاريخ، وفي هذا المقال سنعرفكم على علم الرياضيات وأفضل علمائه.


أفضل علماء الرياضيات في العالم

فيثاغورس ساموس

هو عالم رياضيات يوناني وفيلسوف، ولد في عام 580 ق.م، وتوفي في عام 459 ق.م، واشتهر بنظرية فيثاغورس التي تحمل اسمه، والتي تعدّ من أهم نظريات علم الرياضيات، حيث تعتبر القاعدة الأولية لمعظم النظريات الأخرى، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه ساهم في تطوير الهندسة، ولقب باسم أبي الرياضيات الحديثة.


ليوناردو بيسانو

هو بليوناردو فيوناتشي، وهو عالم رياضيات إيطالي، ولد في عام 1170م، وتوفي في 1250م، ويعدّ من علماء الرياضيات الموهبين في العصور الوسطى، حيث نشر نظام الترقيم العربي في أوروبا، واشتهر أيضاً بمتتالية فيوناتشي التي سمّيت باسمه.


فيلهلم لايبنتز

هو عالم رياضيات وفيلسوف ألماني، ولد في عام 1646م، وتوفّي في عام 1716م، كما احتل اسمه مكانة مميّزة في تاريخ الفلسفة والرياضيات، حيث بدأ حياته كمحامٍ، ثم اتجه للفلسفة والرياضيات، واشتهر باختراعه علم التفاضل والتكامل الرياضياتي، كما اخترع عجلة لايبنتز التي استخدمت في المتر الحسابي.


اسحاق نيوتن

هو عالم فيزياء ورياضيات إنجليزي، ولد في عام 1642م، وتوفي في عام 1727م، وقد ساهم في علم البصريات، واشتهر بوضعه ثلاثة قوانين للحركة وقانون الجاذبية، كما قام بصناعة مقراب عكسي عملي.


آلان تورنج

هو عالم رياضيات إنجليزي، ولد في عام 1912م، وتوفي في عام 1954م، وهو مؤسّس علم الحاسوب الحديث، وقد اشتهر بالنظرية الرياضيّة للظواهر البيولوجيّة، وبنظريات الذكاء الاصطناعي.


رينيه ديكارت

هو عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف فرنسي، ولد في عام 1596م، وتوفي في عام 1650م، وقد اشتهر باختراع نظام الإحداثيات الديكارتية والهندسة التحليلية، وهو صاحب مقولة (أنا أفكر، إذن أنا موجود).


إقليدس

هو عالم رياضيات يوناني، ولد في عام 300 ق.م، وقد اشتهر بكتابه العناصر، ولقب بأبي الهندسة.


برنارد ريمان

هو عالم رياضيات ألماني، ولد في عام 1826م، وتوفي في عام 1866م، وقد اشتهر بالعديد من النظريات التي تتعلق بتابع زيتا ريمان التي تقول أنّ القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع تساوي نصف دوماً.


كارل فريدريش غاوس

هو عالم رياضيات وفيزياء ألماني، ولد في عام 1707م، وتوفي في عام 1783م، حيث لقب بأمير الرياضيات، وكانت له العديد من المساهمات، مثل الجبر، ونظرية الأعداد، والإحصاءات، والهندسة التفاضلية، والكهرباء الساكنة، وعلم الفلك.


ليونارد يولر

هو عالم رياضيات وفيزياء سويسري، اشتهر بالرياضيات المعلقة، وله العديد من الاكتشافات المتميزة في حساب التفاضل، والتكامل، ومتناهية الصغر، وعلم المثلثات، كما أن له العديد من المؤلفات التي تبلغ حوالي 80 مؤلفاً.


فيديو دراما الرياضيات والأمراض

هل حقيقيٌّ أنّ الجنون قد يقود للعظمة؟ ربما يكون المرض كذلك عند علماء الرياضيات ! :