من هو داروين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
من هو داروين

داروين

هو تشارلز روبرت داروين، ولد في يوم 12 فبراير 1809م في منطقة شروزبري الإنجليزيّة، وهو عالم إنجليزي في مجال الطبيعة الجيولوجية، وكسب شهرته لمساهمته في نظرية النشوء والارتقاء التي نشرها في عام 1859م وقد أحدثت نظريته ضجة كبيرة فمن الناس من أيدها ومنهم من خالفها، ومن الجدير بالذكر أن نظرية النشوء تخالف العقيدة الإسلامية والأديان السماوية الأخرى.


حياة داروين

  • كان الابن الخامس من أصل ستة أبناء للطبيب روبرت داروين، وسوزانا داروين (ني يدجوود)، وأحب الجلوس والنظر إلى الأشياء ليتفكر بها، وارتداء الملابس السوداء ذات الياقات البيضاء.
  • ينتمي إلى عائلة الموحّدين الذين ينتمون للطائفة الإنجيليّة، وكان له منذ صغيره تفكير خاص يتميز فيه عن غيره، ويبرز هذا التفكير في كل مرة يذهب فيها إلى الكنيسة الإنجليكانيّة.
  • بدأ في صيف عام 1825 العمل كطبيب متدرّب يساعد والده على علاج الفقراء في منطقة شروبشاير؛ وكان ذلك قبل التحاقه بكلية الطب في ادنبره.
  • كان واحداً من الطلبة المهملين في الدراسة؛ لأنّه لم يجد في الدراسة إلّا الملل، وأبدى والده انزعاجه من هذا الإهمال، وعلى الرغم من ذلك تعلم علم التحنيط في ذلك الوقت.
  • انضم في السنة الثانية الجامعيّة إلى جمعية بلينيان (Plinian)، التي تناقش بشكل دوري العديد من القضايا الطلابيّة.


نظريّة الانتقاء الطبيعيّ

بحث داروين في أوائل عام 1856 م مدى إمكانيّة نجاح نقل كل من البيض، والبذور إلى الماء، وذلك بغية نشر الكائنات الدقيقة فيها، وعلى الرغم من وجود الشكوك من قبل بعض العلماء في ذلك؛ إلّا أنّه استمر حيث بدأ بكتابة العديد من الأجوبة عن مجموعة من التساؤلات في ذهنه، وتمكن من الحصول على مجموعة من المعلومات التي لم ينشرها في حينها، واستمر في بحثه إلى أن حصل على معلومات، وآراء علماء آخرين، وبعد مرور سنة من بداية بحثه نشر كتاباً مفصلاً لأفكاره التي جمعها في كتاب انتقاء الطبيعة.


الأعمال

على الرغم من أنه لم يعتمد على نشر أي من أعماله التي كتبها إلّا أنّه كان واحداً من أكثر الأشخاص كتابةً في عهده، ومن أبرز مؤلفاته هو الرحلة من بيجل، وكتب عن الجيولوجيا في أمريكا الجنوبية، ولغو تشكل الجزر المرجانية، وأصل الإنسان، والتعبير عن العواطف في الإنسان، وغيرها الكثير.


الوفاة

تمت عمليّة تشخيص حالة داروين في عام 1882 م، وكشفت عن إصابته بالذبحة الصدرية الناتجة عن انسداد شرايين القلب، وإصابته بعدة من أمراض القلب، وتوفي بعد عملية التشخيص بعدة أيام، وكانت كلماته الأخيرة نحو عائلته هي "أنا لست خائفاً من الموت، أتذكر معنى الزوجة الصالحة التي حظيت بها، أخبر أطفالي أن يتذكروا جيداً كيف كنت" وشُيّع في كنيسة وستمنستر، ليدفن بالقرب من جون هيرشيل، وإسحاق نيوتن.


فيديو حبّار بأسنان إنسان

كيف يمكن أن يحتوي جسم حبار على أسنان إنسان؟ تعرف على العديد من الكائنات الغريبة في هذا الفيديو :

435 مشاهدة