من هو مؤسس الحركة الكشفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٤ ، ٧ أغسطس ٢٠١٦
من هو مؤسس الحركة الكشفية

مُؤسس الحركة الكشفية

يُعتبرُ الجنرال روبرت بادن باول هو مُؤسس الحركة الكشفية العالمية، وهو قائدٌ عسكريٌ في الجيشِ البريطانيّ، وولدَ في عام 1857م في لندن، وتوفي والده وهو صغير فقامت والدته بتدريسه المهارات اللّغوية الأولى في المنزلِ، وبعد ذلك التحق في تونبريدج في مقاطعة ويلز، فحصلَ على منحةٍ دراسيةٍ ليُكمل دراسته الثانوية في لندن، ثمّ قرر أن يُسجلَ في امتحانات القبول في الكلية العسكرية البريطانية، ولكنه لم يخبر عائلته بقرارهِ هذا، ونجحَ في امتحانات الكلية العسكرية وتمّ تعيينه ضابطاً في الجيش البريطانيّ، كما له العديدُ مِن المؤلفات، والدراسات والتي أشارَ فيها إلى الأفكار الأولى للحركةِ الكشفية، وتوفي بادن باول في عام 1941م في كينيا.


فكرة الحركة الكشفية

تعود فكرة الحركة الكشفية إلى عام 1903م عندما قام بادن باول بتأليف كتابٍ حول المعسكرات، وكيفية إعدادها، وتجهيزها في الغابات، والأماكن المتنوّعة، وقد انتشر هذا الكتاب بشكلٍ كبيرٍ، وخصوصاً في المنظمات الشبابيّة التي بدأت تبحثُ عن باول لمعرفةِ المزيد من خبرتهِ حول موضوع المعسكرات الكشفية.


في عام 1907م قرر بادن باول اختيار مجموعةٍ من الشباب الذين اهتموا بقراءة كتابه لمشاركتهِ في تطبيقِ أفكاره واقعياً، وأطلقَ عليهم باول مسمّى فتيان الكشافة، لتظهر أول حركةٍ كشفيةٍ في العالم والتي تم تأسيس معسكرها في جزيرةِ براونسي في إنجلترا، وقام باول بتوزيع الفتيان على مجموعاتٍ من أجل تطبيق العديد من النشاطات الكشفية في الجزيرة، وقد نجحَ باول نجاحاً مهمّاً في تجربةِ إعداد، وتنظيمِ الحركة الكشفية.


في عام 1908م حرص باول على توثيقِ كافّة الأفكار الجديدة التي استنتجها من رحلته الكشفية الأولى، فأصدر كتاباً بعنوان الكشافة الفتيان، والذي طُبعت منه العديد من النسخ، وتُرجمَ إلى ما يقاربُ 36 لغةً عالميةً، وساهمت أفكار باول في انتشار الحركات الكشفية في العديد من الدول الأوروبية، ثمّ في كافّةِ أنحاء العالم.


مهام الحركة الكشفية

  • قبول الأعضاء الجُدد في الحركة الكشفية، والتأكّد من مدى قابليتهم، وقدرتهم على تحمّل طبيعة الرحلات الكشفية.
  • إعداد المشاركين في الرحلات الكشفية ليكونوا أفراداً قادرين على الاعتماد على أنفسهم، من خلال التأقلم مع كافّة الظروف المحيطة بهم.
  • تدريب المشاركين في الحركة الكشفية بالاعتماد على التجارب العمليّة التي تهدف إلى استغلال كافّة الموارد البيئية المتاحة.
  • تعليم المشاركين في الحركة الكشفية المهارات الأساسيّة التي تضمنُ لهم المحافظة على حياتهم أثناء الرحلة الكشفية، مثل: طريقة الحصول على الطعام، وإشعال النار، والحصول على المياه الصالحة للاستخدام، وإجراء الإسعافات الأولية للمصابين، وغيرها من المهارات الأخرى.


مُؤتمر الحركة الكشفية العالمي

هو مؤتمرٌ عالميٌ خاصٌ بجمعيةِ الحركةِ الكشفية، وتشاركُ فيه 155 دولةً حول العالم، وفي كلّ دولةٍ من هذه الدول مكتبٌ خاصٌّ في جمعية الحركة الكشفية، كما عُقدَ أول اجتماعٍ للمؤتمر في مدينة لندن في بريطانيا عام 1920، وشاركت فيه الدُول الأعضاء في الجمعيةِ وكان عددها 33 دولةً، وترأس اجتماع المؤتمر الأول الجنرال باول، وصدرَ قرارٌ بعقدِ مؤتمر الكشافة في كُلِّ ثلاث سنوات.