من هو مؤسس نادي الهلال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٢ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
من هو مؤسس نادي الهلال

نادي الهلال

نادي الهلال السعودي، يعتبر نادياً رياضياً واجتماعياً، ويتخذ من الرياض مقراً له، ويعود تاريخ تأسيسه إلى السادس عشر من شهر أكتوبر عام 1957م ويعتبر استاد الملك فهد الدولي والأمير فيصل بن فهد ملعبين له، وهو من أوائل الأفرقة في المملكة العربية السعودية من ناحية عدد البطولات المحلية التي أحرزها.


يعتبر زعيماً للأندية الآسيوية، فحاز على عدد من البطولات الرسمية التي يصل عددها إلى ست وخمسين بطولة على المستوى المحلي والإقليمي والقاري، أما على الصعيد السعودي والعربي والآسيوي فيصل عدد البطولات التي أحزرها النادي 92 بطولة.


يأتي نادي الهلال السعودي في المرتبة 79 على مستوى العالم ضمن قائمة أفضل مائة فريق كرة القدم في العالم، وجاء هذا الترتيب وفقاً للبطولات المحلية والقارية التي حققها الفريق خلال القرن العشرين.


كما يتصدّر قائمة الأندية الأكثر إحرازاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز، إذ أحرزها ثلاث عشرة مرة، كما حطم الرقم القياسي بتزّعمه كأس ولي العهد في اثنتي عشرة بطولة.


في موسمي 2000 و2001م منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فريق الهلال جائزة أفضل فريق كرة قدم في القارة الآسيوية، ويحمل النّادي لقب الزعيم، ونادي القرن الآسيوي.


مؤسس نادي الهلال

يعتبر عبد الرحمن بن سعد بن سعيد أول رئيس لنادي الهلال السعودي، ويعود الفضل له بتأسيسه، وترك بصمة واضحة في مسيرة نادي الهلال، ويعتبر من روّاد الرياضة السعودية في العاصمة السعودية الرياض.


تقلد الشيخ عبد الرحمن بن سعد عدداً من المناصب، كانت بدايتها ملازماً بدون راتب، ثم كاتباً للمستودعات، وأخيراً عمل في ديوان سمو ولي العهد الأمير سعود بن عبد العزيز، وفي واحد وعشرين من الشهر الثالث لسنة 1377 هـ قام بتأسيس نادي الهلال وتزعمه بنفسه، وكان يحمل اسم الأولمبي حينها، وجاء بعد ذلك أمر ملكي بتغيير اسم النادي إلى الهلال، وكان ذلك في الثاني عشر من شهر أيار عام 1378 هجري.


قاد الشيخ ابن سعيد فريقه إلى أولى خطوات النجاح بمسيرته الكروية، فتمكن من إحراز البطولة الأولى خلال فترة تزعمه النادي من كأس الملك، وكان ذلك خلال عام 1381 هجري، وكما فاز بكأس الملك وولي العهد في عام 1384 هجري في مباراة جمعته مع الوحدة، وتمكن بفوزه هذا أن يكون أول نادٍ سعودي يتمكن من جمع لقبين في آن واحد خلال موسم كروي واحد.


ساهم برفقة اللجنة الرياضية المشكّلة بقرار وزاري في وضع مجموعة من اللوائح المتعلقة بمباريات النادي، والعقوبات، والجزائيات والاحتجاجات، والشكاوي، كما ساهم في اقتراح عدد من المشاريع والبرامج الرياضية.